أمريكانا تدرس طرح حصة للاكتتاب العام في السعودية أو الإمارات

الأربعاء 23 مارس 2022 04:23 م

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن مجموعة "أمريكانا" المشغلة لمطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تجري مناقشات أولية لإدراج محتمل في سوق الأسهم بالسعودية أو الإمارات.

وأضافت أن المجموعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي أجرت محادثات مبكرة مع مستشارين بشأن إدراج محتمل في الإمارات أو السعودية.

وأضافت أنه لم يتم تعيين مستشارين بعد، وأن الاكتتاب العام قد لا يتحقق، مشيرة إلى إمكانية الإدراج المزدوج في الإمارات والسعودية.

ووفق الوكالة، يمكن أن يجمع الطرح العام الأولي لأسهم شركة "أمريكانا" نحو مليار دولار، وبلغت قيمة الشركة نحو 3.5 مليار دولار عندما تم الاستحواذ عليها في العام 2017.

وتدير "أمريكانا" مطاعم لعلامات تجارية بما في ذلك "باسكن روبنز" و"كوستا كوفي" و"تي جي آي فرايديز".

وبحسب الوكالة، فإنه إذا قررت "أمريكانا" المضي قدمًا في الإدراج، فسوف يؤدي ذلك إلى ازدهار الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط، في وقت أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى زعزعة أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، لكن البورصات في الخليج العربي الغني بالطاقة لم تتضرر إلى حد كبير.

وأظهرت بيانات جمعتها "بلومبرج" أن المملكة العربية السعودية -أكبر سوق للطروحات الأولية في الخليج- شهدت 11 إدراجًا هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات كنتاكي أمريكانا إدراج

أمريكانا تكلف روتشيلد بتقديم المشورة في طرح عام بالسعودية أو الإمارات

أمريكانا تطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام في الإمارات والسعودية