أمريكانا تكلف روتشيلد بتقديم المشورة في طرح عام بالسعودية أو الإمارات

الأربعاء 6 أبريل 2022 11:58 ص

قال مصدران لـ"رويترز"، إن مجموعة أمريكانا، الحائزة على امتياز مطاعم كنتاكي وبيتزا هت، كلفت بنك روتشيلد الاستثماري بتقديم المشورة في طرح عام أولي محتمل.

وأضاف المصدران أن أمريكانا، التي تدرس عملية طرح عام في الإمارات أو السعودية، من المتوقع أن تدعو بنوكا للقيام بأدوار مهمة أخرى في هذه العملية خلال الأسابيع المقبلة.

وطلب المصدران عدم ذكر اسميهما لأن الأمر غير معلن بعد.

و"أمريكانا" مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وكونسورتيوم استثماري يقوده رجل الأعمال الإماراتي "محمد العبار"،  مؤسس إعمار العقارية (DU:EMAR) المدرجة في دبي.

ولم ترد "أمريكانا" ولا "العبار" على طلب للتعقيب عندما اتصلت بهما رويترز يوم الأربعاء. وامتنع بنك "روتشيلد" عن التعقيب.

وذكر المصدران أن المساهمين قد يدرسون أيضا إدراجا مزدوجا في البورصتين.

كانت وحدة أديبتيو المملوكة لـ"العبّار" قد استحوذت على أمريكانا في عام 2016،  واشترى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية حصة تبلغ 50% في أديبتيو في وقت لاحق من ذلك العام.

وبلغت قيمة مجموعة أمريكانا 3.5 مليار دولار في 2017 عند شطب إدراجها في بورصة الكويت.

وأبرمت سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) في 2019  اتفاقا لتعزيز التعاون المشترك والإدراج المزدوج في الأسواق المالية في الإمارات والسعودية.

تأسست أمريكانا في الكويت في 1964 وهي تدير 1800 مطعما في أنحاء المنطقة حسبما ورد على موقعها الإلكتروني. وتدير الشركة امتيازات العلامات التجارية لمطاعم كنتاكي وبيتزا هت وهارديز وكريسبي كريم وغيرها.

وجمعت مؤسسات خليجية 3.5 مليار دولار هذا العام من الاكتتابات الأولية وفقا لبيانات رفينيتيف، متجاوزة حصيلة طرح الأسهم الأوروبية الجديدة رغم استمرار تقلبات الأسواق العالمية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وترتبط أسواق الخليج ارتباطا وثيقا بأسعار النفط التي يجري تداول خام برنت فيها فوق 100 دولار للبرميل حاليا.

وارتفع مؤشر (تداول) في السعودية بنسبة 17% هذا العام حتى الآن، في حين ارتفع المؤشر الرئيسي في أبوظبي بأكثر من 18% ودبي بما يزيد عن 9%.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكانا كنتاكي بيتزا هت بنك روتشيلد السعودية الإمارات

أمريكانا تدرس طرح حصة للاكتتاب العام في السعودية أو الإمارات

حرب أوكرانيا كشفت المنحدر الساحق الذي ينتظر العلاقات السعودية الأمريكية

أمريكانا تطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام في الإمارات والسعودية