أمريكانا تطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام في الإمارات والسعودية

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 01:59 م

أعلنت شركة "أمريكانا" للمطاعم، الأربعاء، نيتها طرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول).

وذكرت المجموعة، صاحبة امتياز مطاعم الوجبات السريعة "كنتاكي وبيتزا هت" بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بيان، أنها تخطط لطرح عام أوليّ يليه إدراج مزدوج في الإمارات والسعودية.

وأورد البيان أن "أديبتيو إنفستمنتس"، وهي شركة استثمارية يشارك في ملكيتها رجل الأعمال "محمد العبار"، مؤسس شركة إعمار العقارية في دبي، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ستطرح نحو 2.53 مليار سهم عادي تمثل 30% من الشركة.

ويبدأ الطرح العام الأولي من 14 إلى 21 نوفمبر/تشرين الثاني للمستثمرين الأفراد في الإمارات والسعودية، ومن 14 إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني للمؤسسات في كلا البلدين، بحسب البيان.

وأضافت "أمريكانا" أنه بعد الطرح العام لأسهمها، من المتوقع إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية والبورصة السعودية في السادس من ديسمبر/كانون الأول المقبل، مشيرة إلى أنها تستهدف توزيع نحو 75% من صافي ربحها في النصف الثاني من السنة المالية الحالية، على أن تُدفع نقداً خلال الأشهر الستة الأولى من العام المقبل.

كما تخطط "أمريكانا"، اعتباراً من 2023 فصاعداً، لاعتماد سياسة توزيع أرباح سنوية، بحيث توزع ما لا يقل عن 50% من صافي ربح الشركة الأم، مع "نية توزيع أي نقود غير مخصصة للأغراض العامة للشركة أو النمو أو نشاط الاندماج والاستحواذ" بحسب البيان.

وكانت أعمال الشركة مملوكة ومشغلة سابقاً من الشركة الكويتية للأغذية "الأمريكانا" تحت مظلة مجموعة أمريكانا الأوسع التي كانت تشمل قطاعي المطاعم والأغذية.

وعينت "أمريكانا" في الإمارات بنك أبوظبي الأول لتلقي الاكتتاب الرئيسي، كما عينت بنك أبوظبي الإسلامي وبنك "الماريه" المجتمعي كبنوك تلقّي الاكتتاب، وفي السعودية عينت البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني كبنوك تلقي الاكتتاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكانا السعودية الإمارات

أمريكانا تكلف روتشيلد بتقديم المشورة في طرح عام بالسعودية أو الإمارات

الإثنين المقبل.. بدء تداول أسهم أمريكانا في السعودية والإمارات

أكثر من مجرد نفط.. تدفقات مالية أجنبية في سوق الأسهم السعودية