البرلمان التركي يقر اتفاق خط أنابيب ضخ الغاز الروسي «ترك ستريم»

الجمعة 2 ديسمبر 2016 10:12 ص

أقر البرلمان التركي اتفاقا يتعلق بمشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي «ترك- ستريم» الذي سيمر تحت البحر الأسود ويهدف إلى ضخ الغاز الروسي عبر تركيا إلى جنوب شرق أوروبا.

كان الاتفاق الثنائي بين تركيا وروسيا لمد خط أنابيب نقل الغاز «ترك-ستريم» تم توقيعه في إسطنبول في حضور الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» ونظيره التركي «رجب طيب إردوغان» في العاشر من أكتوبر/تشرين أول.

وبدأت روسيا وتركيا، أواخر يونيو/حزيران الماضي، تطبيع العلاقات بينهما بعد أشهر من أزمة دبلوماسية خطرة نتجت عن إسقاط طائرات إف-16 تركية مقاتلة روسية قرب الحدود مع سوريا.

ويم أمس الخميس، أعلن وزير الخارجية التركي «جاويش أوغلو»، أن رئيس الوزراء «بن علي يلدريم» سيزور موسكو الأسبوع المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده «جاويش أوغلو» مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» في ولاية أنطاليا التركية.

وقال الوزير التركي إن روسيا وتركيا «تقومان بعمل مشترك في مكافحة الارهاب، وسيتواصل التعاون بينهما»، حسب ما نقلت وكالة «الأناضول» للأنباء.

وأضاف: «أكدنا أننا نبذل قصارى جهدنا لحل القضايا في المنطقة»، معتبرا أن الميليشيات الكردية خطر ليس فقط على تركيا بل على العالم كله.

وأكد «جاويش أوغلو» أن تعاون بلاده مع روسيا في المجال الأمني سيتواصل سواء في سوريا أو في العراق وسائر الشرق الأوسط، مضيفا «سوريا تحتاج إلى السلام ونعمل للتوصل لحل سياسي للنزاع فيها».

واعتبر أنه «إذا لم يكن هناك حل سياسي فلا يمكن تأمين وحدة الأراضي السورية»، مشددا على ضرورة وقف إطلاق النار في مدينة حلب، شمالي سوريا، بأسرع وقت ممكن.

وكشف أن رئيس الوزراء «بن علي يلدريم» سيزور موسكو الأسبوع المقبل.

وبينما لم يحدد «جاويش أوغلو» موعد محدد لزيارة «يلدريم» إلى موسكو، نقلت «الأناضول» في وقت سابق عن مصادر في الرئاسة التركية إن الزيارة ستتم في 6 ديسمبر/ كانون أول، دون ذكر مدتها.

الزيارة المرتقبة تأتي في وقت تتكثف فيه الاتصالات التركية الروسية؛ حيث أجرى الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أمس الأول الأربعاء، اتصالاً هاتفيا بنظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، هو الاتصال الثالث من نوعه خلال نحو أسبوع.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية ترك ستريم خط غاز بن علي يلدريم

هل تستفيد تركيا من خط أنابيب ترك ستريم مع روسيا؟