وزير النفط الإيراني يلتقي أمير الكويت وسط هبوط لأسعار الخام

الخميس 13 نوفمبر 2014 03:11 ص

التقى وزير النفط الإيراني «بيجان نمدار زنغنه» أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» في إطار جولة إقليمية يقوم بها الوزير وتهدف لتوفير الدعم اللازم لاستقرار أسعار النفط الآخذة في الهبوط المستمر وذلك قبل نحو أسبوعين من اجتماع مهم لمنظمة «أوبك» في 27 من الشهر الجاري.

واكتفت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» بالقول يوم الأربعاء إن المقابلة التي جرت يوم الثلاثاء وحضرها وزير النفط الكويتي «علي العمير» تضمنت تسليم الوزير الإيراني رسالة لأمير الكويت من الرئيس «حسن روحاني» تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تنمية أوجه التعاون بينهما في المجالات كافة.

لكن صحف إيرانية رسمية قالت إن المقابلة مع أمير الكويت ناقشت هبوط أسعار النفط.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الايرانية «إيرنا» إن المقابلة ناقشت التطورات في السوق النفطية.

وكان الوزير الإيراني قد زار قطر يوم الإثنين وسلم أمير قطر رسالة من الرئيس «حسن روحاني» تدعو إلي التعاون لجلب الاستقرار إلي سوق النفط العالمية، وذلك طبقا لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الايرانية «إيرنا»، و«وكالة أنباء فارس» شبه الرسمية.

وتكافح إيران التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على تصدير النفط من أجل استعادة توازن الميزانية التي تضررت كثيرا بسبب الهبوط الحاد لأسعار الخام.

وتستند ميزانية إيران إلى سعر للنفط قدره حوالي 100 دولار للبرميل لكن سعر الخام وصل حاليا إلى نحو 81 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط العالمية نحو 30% منذ يونيو/حزيران إذ ساهم إنتاج النفط الصخري الأمريكي الآخذ بالتزايد في تنامي الإمدادات.

وتكررت خلال الفترة الماضية التصريحات بأن «أوبك» لا تعتزم تخفيض الإنتاج للتأثير على الأسعار وحتى الآن اقتصرت الدعوة إلى خفض إنتاج «أوبك» على مسؤول ليبي في المنظمة وفنزويلا والإكوادور.

ويوم الإثنين الماضي قال وزير النفط الكويتي «علي العمير» للصحفيين في أبوظبي إن من المستبعد أن تقرر «أوبك» خفض سقف إنتاجها خلال اجتماعها القادم في 27 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال ردا على سؤال «سيكون قرارا صعبا لكن لا أتوقع أي خفض»، وأضاف أنه يتوقع أن تمتص السوق قريبا فائض المعروض النفطي لكن حجم الإمدادات الزائدة غير واضح.

وإيران من أعضاء «أوبك» الذين يدعون عادة لخفض إمدادات المعروض لدعم الأسعار لكنها غيرت نهجها الشهر الماضي وقالت إن بوسعها تحمل انخفاض أسعار النفط وإنه لا توجد خطة لاجتماع طارئ لأوبك لوقف هبوط الأسعار.

وكان الزعيم الأعلى لإيران آية الله «علي خامنئي» أكد الشهر الماضي أن اعتماد بلاده على إيرادات النفط يضع الجمهورية الإسلامية تحت رحمة القوى الكبرى.

وقال: «إدارة بلادنا اعتمادا على إيرادات النفط تترك الاقتصاد الإيراني تحت رحمة صناع السياسة الكبار في العالم».

واتهم متحدث باسم الحكومة الإيرانية دولا إسلامية في المنطقة بالتآمر مع الغرب لخفض أسعار النفط كوسيلة لإلحاق مزيد من الضرر باقتصادها الذي قوضته العقوبات.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران بيجان نمدار زنغنه أسعار النفط أوبك

إيران تستعين بقطر في مواجهة أزمة تراجع أسعار النفط

وزير النفط الكويتي لا يتوقع أن تخفض أوبك الإنتاج

روحاني: عائدات النفط الايرانية انخفضت بنسبة 30%

هل حان وقت معاقبة روسيا وإيران و«الدولة الإسلامية» بالنفط؟

«النفط الكويتية» تدين قرار السعودية بوقف حقل «الخفجي» وتدعو الحكومة للتدخل

وزير النفط الكويتي يستبعد خفض انتاج أوبك للتأثير على الأسعار

إيران تسعى لمضاعفة صادراتها النفطية في شهرين لدى رفع العقوبات

بعد رفع العقوبات.. إيران تتوقع زيادة إنتاج النفط إلى مليون برميل يوميا