«خامنئي»: «الحشد الشعبي» العراقي ثروة ورأس مال

الاثنين 12 ديسمبر 2016 05:12 ص

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية «علي خامنئي» إن «الحشد الشعبي» ثروة ورأس مال كبيران لحاضر العراق ومستقبله، وطالب بدعمه وتعزيزه.

وأشاد «خامنئي» -خلال لقائه رئيس الائتلاف الوطني العراقي عمار الحكيم والوفد المرافق له- بالإجراءات التي اتخذها رئيس الحكومة العراقية «حيدر العبادي»، لا سيما دعمه ميليشيات «الحشد الشعبي».

ودعا «خامنئي» إلى عدم الثقة في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنها ليست جدية في مواجهة الجماعات الإرهابية، وأنها تريد الحفاظ على بعضها من أجل استغلالها في المستقبل، سواء في سوريا أو الموصل، على حد تعبيره.

وكان القائد العام لـ«الحرس الثوري» الإيراني اللواء «محمد علي جعفري» قال إنه من الممكن أن تتوجه بعض ميليشيات «الحشد الشعبي» إلى سوريا لدعم النظام بعد الانتهاء من معركة الموصل.

يشار إلى أن البرلمان العراقي أقر بالأغلبية قانون «الحشد الشعبي» الذي يجعل منه هيئة رديفة للجيش العراقي، وهو ما أثار استياء مكونات عراقية أخرى، حيث اعتبر تحالف القوى العراقية (أكبر كتلة سنية في البرلمان) إقرار القانون طعنا لمبدأ الشراكة.

وتتهم ميليشيات «الحشد الشعبي» بارتكاب انتهاكات في مناطق مختلفة من العراق، وقد أصدرت عدة منظمات حقوقية ودولية تحذيرات من هذه الانتهاكات.

وقالت «منظمة العفو الدولية» في أحد تقاريرها الأخيرة إن السنة العرب في الفلوجة والشرقاط والحويجة وفي محيط الموصل تعرضوا لهجمات وحشية ودموية، وهم يعاقبون على ما ارتكبه تنظيم «الدولة الإسلامية» من جرائم.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الحشد الشعبي الدولة الإسلامية الحرس الثوري علي خامنئي

«القدس العربي»: هل «الحشد الشعبي» هو مستقبل العراق؟

المخصصات المالية لمسلحي «الحشد الشعبي» تثير جدلا واسعا داخل البرلمان العراقي

«الحشد الشعبي» عبء جديد على الموزانة العراقية