الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 08:12 ص

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إن شركة «آبل» دخلت في مفاوضات مع الحكومة الهندية من أجل تصنيع منتجاتها محليا في الهند.

وأضافت الصحيفة أن الشركة الأمريكية تسعى لتعظيم الاستفادة من ثاني أكبر سوق للجوال بالعالم من حيث عدد المستهلكين من خلال إنشاء مصانع جديدة هناك.

وتابعت الصحيفة الأمريكية أن شركة «آبل» أرسلت خطابا إلى الحكومة الهندية في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي من أجل الاستعلام عن الحوافز التي قد تحصل عليها «آبل» إذا ما قررت تصنيع منتجاتها بالهند.

لو صنعت آبل – بالطبع عن طريق شركات تصنيع خارجية مثل فوكسكون – الآيفون داخل الهند فإن هذا سيساعدها على فتح المزيد من متاجرها الرسمية في البلاد المتعطشة للآيفون حيث يمثل أقل من 2% من مبيعات الهواتف الذكية في هذا السوق الضخم.

وتملك «فوكسكون» حالياً مصنع في جنوب الهند يمكن استخدامه لتصنيع منتجات آبل، وفي التقارير السابقة ذكرنا أن الشركة تبحث عن أرض لبناء مصانع جديدة بمشروع تصل تكلفته إلى 10 مليار دولار.

وذكر تقرير سابق أن «فوكسكون» تسعى لفتح 12 مصنع في الهند بما فيها مركز للبيانات بحلول عام 2020.

حتى الآن لم يتم توقيع أية عقود رسمية، لكن من المتوقع في حال صنعت آبل الآيفون في الهند فإنه سيكون مخصص للطلب المحلي ولن نجده في الأسواق الدولية على الأرجح كون الآيفون المصنّع في الصين سيكفي الطلب العالمي.