مصر تطلب تأجيل التصويت على قرار يدين الاستيطان

الخميس 22 ديسمبر 2016 03:12 ص

أجل مجلس الأمن الدولي الخميس التصويت على مشروع قرار يطالب (إسرائيل) بوقف نشاطاتها الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية، بحسب دبلوماسيين.

وقال الدبلوماسيون إن مصر طلبت التأجيل لإتاحة الوقت لإجراء مشاورات حول مشروع القرار، من دون تحديد موعد جديد للتصويت عليه.

وكان الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» أصدر توجيهات لبعثة بلاده لدى الأمم المتحدة بتأجيل تصويت مجلس الأمن على مسودة قرار تطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية.

ووزعت مصر مسودة القرار مساء يوم الأربعاء وكان من المقرر أن يصوت المجلس المؤلف من 15 دولة عليها في الساعة الثالثة مساء (2000 بتوقيت جرينتش) الخميس.

ولم يكن واضحا كيف كانت الولايات المتحدة- التي حمت إسرائيل دوما من أي تحرك من جانب الأمم المتحدة- تنوي التصويت.

وأوضح الدبلوماسيون أن مصر لم تحدد حتى اللحظة، موعدا جديدا للتصويت على مشروع القرار المطروح على طاولة مجلس الأمن بشأن الاستيطان الإسرائيلي.

وأرجعوا قرار مصر (العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن) بتأجيل التصويت على مشروع القرار إلى أجل غير مسمي إثر ضغوط مارستها إسرائيل على المستويات السياسية في القاهرة، حسب قولهم. 

وذكروا أنه على الرغم من اللغة المخففة التي صيغ بها مشروع القرار، إلا أن مصر اضطرت إلى إرجاء التصويت نظرا للمعارضة الشديدة التي أبدتها له إسرائيل والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

ووزّعت مصر فجر اليوم الخميس (بتوقيت نيويورك)، مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن الدولي يدعو إلى الوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي وقت سابق الخميس، دعا الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، في تدوينه له على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، واشنطن إلى استخدام الفيتو ضد مشروع القرار المصري، فيما وصف مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير داني دانون، مشروع القرار بأنه يمثل ذروة النفاق ويعد مكافأة لسياسة التحريض والإرهاب التي ينتهجها الفلسطينيون.

وكان الباحث في الشؤون الإسرائيلية «سلطان العجلوني» قال إن العلاقات المصرية الإسرائيلية في عهد «السيسي» تجاوزت مرحلة التحالف إلى مرحلة الحب بين «السيسي» ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، مضيفا أن «السيسي» يريد من وراء تصريحاته الدافئة بشأن إسرائيل استمرار الدعم الأمريكي والأوروبي لنظامه من خلال البوابة الإسرائيلية.

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل الاستيطان

عضو بالكونغرس الأمريكي: «السيسي» على استعداد لاحتضان (إسرائيل)

(إسرائيل) تخشى انشقاقات داخل الجيش تؤثر على استقرار نظام «السيسي»