«نبراس» القطرية تستحوذ على 35.5% من «بي تي بايتون» للطاقة الإندونيسية

الأحد 25 ديسمبر 2016 01:12 ص

أعلنت شركة «نبراس» للطاقة القطرية، استحواذها على 35.5٪ من شركة «بي تي بايتون» للطاقة (PT Paiton Energy) الإندونيسية.

تمثل عملية الاستحواذ على حصة في «بايتون» للطاقة، أول استثمار لـ«نبراس» في سوق الطاقة الإندونيسي، وخطوة في تحقيق رؤيتها بأن تصبح شركة عالمية في مجال إنتاج الكهرباء.

وجاء الاستجحواز عن طريق شركة «نبراس للطاقة» بهولندا، والتي اعلنت عن تأسيها الشركة الأم قبل أيام، بحسب «أرقام».

وقال «خالد محمد جولو»، الرئيس التنفيذي لشركة «نبراس»: «تدل عملية الاستحواذ هذه على التزام نبراس تجاه استراتيجيتها طويلة الأمد في الاستثمار بأصول ذات جودة عالية مع شركاء يتمتعون بدرجة استثمارية عالية».

وأضاف: «كما تعكس هذه الصفقة ثقتنا في سوق الطاقة الإندونيسي».

فيما أشار «فيصل الصديقي» مدير إدارة تطوير الأعمال في «نبراس» إلى أن «عملية الاستحواذ على هذه الحصة المهمة في بايتون للطاقة، ستوفر لنا فرصة ممتازة للاستثمار في مشاريع آمنة ومربحة، مما سيدعم توفر التدفق النقدي الفوري للشركة وهي إضافة ذات أهمية عالية لمساهمين الشركة».

وتمتلك «بي تي بايتون» للطاقة محطة لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية تزيد عن 2045 ميغا واط في مقاطعة شرق جاوة في جمهورية إندونيسيا، وتعد هذه المحطة الأولى والأكبر من نوعها في اندونيسيا، ويمثل إنتاجها من الكهرباء ما يقارب 4٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في الدولة.

ولقد قامت «بايتون» للطاقة بتوقيع عقود طويلة الأجل، لبيع كامل الكهرباء المنتجة مع شركة (PT PLN Persero) وهي الشركة الإندونيسية المقدمة لخدمات توزيع الكهرباء ومملوكة بالكامل للحكومة الإندونيسية.

عند الانتهاء من عملية الاستحواذ، ستمتلك «نبراس» للطاقة 35.5% من «بايتون»، في حين يمتلك مطورون عالميون ومحليون نسبة الـ65.5% المتبقية.

بالإضافة إلى حصتها في شركة «بايتون» للطاقة، استحوذت «نبراس» على حصة 35% في شركة (IPM ASIA Pte) والتي تمتلك حصة 84% في شركة (PT IPM) للتشغيل والصيانة إندونيسيا (PT IPMOMI)، وهي الشركة المسؤولة عن عمليات تشغيل وصيانة محطة بايتون لتوليد الكهرباء.

تهدف «نبراس» إلى بناء محفظة استثمارية تضم أكثر من 5 غيغاواط من الطاقة خلال الخمسة الأعوام المقبلة، وأن تلعب دوراً رئيسياً في سياسة تنويع مصادر الدخل في دولة قطر.

  كلمات مفتاحية

نبراس الطاقة قطر إندونسيا مصادر الدخل

وزير الطاقة القطري: تراجع أسعار النفط يهدد الاقتصاد والاستثمار في أسيا

300 مليار دولار استثمارات «التعاون الخليجي» في مشاريع الطاقة بحلول 2020

النفط الصخري ومستقبل الطاقة في العالم

1.8 مليار دولار قيمة الطاقة الكهربية المتبادلة بين الدول الخليجية

نبراس القطرية تستحوذ على 24% من شركة كهرباء ببنجلاديش