نيويورك تايمز: (إسرائيل) تمتلك 80 قنبلة نووية

الاثنين 26 ديسمبر 2016 10:12 ص

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الأحد بيانات عن الدول النووية في العالم تضمنت تقديرات عن حجم ترسانتها من هذا النوع من السلاح، بما في ذلك (إسرائيل).

وأدرجت الصحيفة الأمريكية (إسرائيل) ضمن مالكي السلاح النووي، لافتة إلى أنها لا تعترف رسميا بامتلاكها للسلاح النووي، إلا أن ترسانتها النووية، بحسب المصدر، معروفة على نطاق واسع وتتضمن 80 سلاحا، بحسب ما نقلت عنها وكالات الأنباء.

بالمقابل، تشير الصحيفة إلى أن ترسانة كوريا الشمالية النووية محاطة بالسرية، إلا أن الخبراء يعتقدون أنها تتضمن أقل من 10 أسلحة.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن الولايات المتحدة وروسيا خفضتا إلى حد كبير من ترساناتهما النووية مقارنة بذروة سنوات الحرب الباردة، إلا أن الدولتين العظميين لا تزالان تحتفظان بالآلاف من الأسلحة النووية، فيما يمثل مجموع ترسانات الدول السبع الأخرى في قائمة الدول النووية جزءا صغيرا مقارنة بالمخزونات الأمريكية والروسية.

ولفت التقرير إلى أنه يعتقد أن لدى كل من روسيا والولايات المتحدة 7000 سلاح نووي أو أكثر، وينشر عمليا نحو ربع عددها فقط، فيما الأغلبية الباقية موضوعة في الاحتياط أو مركونة بغية تفكيكها.

وأظهرت صحيفة نيويورك تايمز المالكين الرئيسيين للسلاح النووي على الشكل التالي:

1- روسيا - 7300 سلاح نووي.

2- الولايات المتحدة – 7000 سلاح نووي.

3- فرنسا – 300 سلاح نووي.

4- الصين – 260 سلاحا نوويا.

5- بريطانيا – 215 سلاحا نوويا.

6- الهند – 130 سلاحا نوويا.

7- باكستان – 120 سلاحا نوويا.

8- إسرائيل – 80 سلاحا نوويا.

والسلاح النووي هو سلاح تدمير فتاك يستخدم عمليات التفاعل النووي، يعتمد في قوته التدميرية على عملية الانشطار النووي أو الاندماج النووي؛ ونتيجة لهذه العملية تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية، حيث أن بإمكان قنبلة نووية واحدة تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينة بكاملها.

 

  كلمات مفتاحية

إسرائيل سلاح نووي أمريكا روسيا

«أمانو» يشير إلى تقدم كبير في التحقق من أنشطة طهران النووية

كوريا الشمالية وليست باكستان هي الوجهة المثلى للسعودية لشراء أسلحة نووية

تل أبيب تخشى حصول السعودية على سلاح نووي باكستاني

وزير خارجية إيران: نحن الأقوى في المنطقة ولا نحتاج لتطوير سلاح نووي