«أمانو» يشير إلى تقدم كبير في التحقق من أنشطة طهران النووية

الاثنين 21 سبتمبر 2015 12:09 م

قال المدير العام لـ«الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، «يوكيا أمانو» اليوم الإثنين، إنه تم أخذ عينات بيئية من موقع عسكري إيراني، مشيرا إلى تقدم كبير في التحقيق الذي تجريه الوكالة في أنشطة طهران النووية السابقة.

وأضاف «أمانو» أن العينات أخذت قبل زيارته موقع «بارشين» العسكري أمس الأحد وأن الجانب الإيراني لعب دورا في عملية أخذ العينات.

وأعلنت «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» أمس الأحد أن أمينها العام «يوكيا أمانو» زار الموقع العسكري الإيراني في «بارشين» الذي كان لا يسمح لممثلي الوكالة من قبل بزيارته.

وذكر بيان «الوكالة» أن «أمانو» اجتمع أثناء زيارته  لطهران الأحد مع كل من الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، ورئيس «مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية»، «علي أكبر صالحي»، ووزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، وكذلك أعضاء البرلمان الإيراني.

وحسب الوكالة، فإن الاجتماعات تركزت على توضيح جميع المسائل العالقة الماضية والحاضرة بشأن برنامج إيران النووي، وتتعلق تلك المسائل بمكونات عسكرية محتملة في الماضي لبرنامج إيران النووي، التي تسعى إلى توضيحها وفق «خارطة الطريق» التي وقعت في الـ14 من يوليو/تموز الماضي في سياق الاتفاق بين إيران ومجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا).

كما تطرقت محادثات «أمانو» مع المسؤولين الإيرانيين إلى سير تنفيذ الاتفاق النووي.

وكانت «وكالة الأنباء الإيرانية» (إرنا) قد أفادت في وقت سابق بأن الرئيس الإيراني استقبل مدير «الوكالة الدولية» بعد أن أجرى الأخير مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني بحضور نائب وزير الخارجية «عباس عراقجي» والمندوب الإيراني لدى «الوكالة الدولية»، «رضا نجفي»، وبحث «روحاني» و«أمانو» تنفيذ «خارطة الطريق» بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وفي أثناء لقائه مع «أمانو»، أعرب «روحاني» عن أمله في أن «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» ستكون غير منحازة وشريفة خلال المراقبة على سير تنفيذ الاتفاقية بين إيران والسداسية بشأن برنامج طهران النووي.

ونقلت قناة «برس- تي في» عن «روحاني» قوله إنه: «خلال تنفيذ الخطة الشاملة للأعمال سنواصل احترام البروتوكول الإضافي بشكل متطوع ونأمل في أنكم ستقومون بالمراقبة الشريفة على تنفيذ الاتفاقية».

وأضاف أن إيران لا تملك أسلحة نووية ولا تنوي الحصول عليها، مشيرا إلى أن جميع الاختبارات التي أجرتها الوكالة الدولية في السنوات الأخيرة أكدت الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

من جانبه، قال «أمانو» إن الوكالة ستعتمد على إحصاءات واقعية لتحضير جميع التقارير اللازمة.

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الدول الست الكبرى حسن روحاني محمد جواد ظريف عباس عراقجي

الاتفاق النووي.. والاحتواء الخليجي

حرب الإيباك ضد الاتفاق النووي مع إيران مستمرة

الخليج العربي .. وتداعيات الاتفاق النووي

مقامرة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي

إيران تشتري بقـاء «بشار» بعـوائد الاتفاق النووي

«كلينتون» تتعهد بتنفيذ الاتفاق النووي «بدقة ويقظة» حال فوزها بالرئاسة

«خامنئي»: لا مفاوضات مع الأمريكيين خارج الملف النووي

مرشح للرئاسة الأمريكية يلوح بقتل «خامنئي» في حال حصول إيران على السلاح النووي

«عراقجي»: الإعلان عن إلغاء العقوبات الأوروبية على إيران الأسبوع المقبل

واشنطن: تجارب الصواريخ الباليستية الإيرانية ليست انتهاكا للاتفاق النووي‎

نيويورك تايمز: (إسرائيل) تمتلك 80 قنبلة نووية