مناورات عسكرية إيرانية بمشاركة أطفال دون 15 عاما

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 12:12 م

أطلقت إيران مناورات عسكرية واسعة النطاق بمشاركة أطفال تقل أعمارهم عن الـ15 عاماً.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية «إيرنا» أن المناورات العسكرية، التي تم إطلاقها الإثنين، حملت اسم «حماة سماء الولاية7».

وأضافت أن المناورات العسكرية تجري بمشاركة أطفال دون سن 15 عاماً، ومن بين أهدافها منح الأطفال فرصة اتخاذ القرار وتنفيذه، فيما يتعلق بإطلاق الصواريخ.

ولفتت إلى أن المناورات التي يقودها قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي، اللواء «فرزاد إسماعيلي»، تجري بمشاركة مباشرة وغير مباشرة من قوات قوامها أكثر من 17 ألف مقاتل.

وأوضحت أن المناورات شملت أكثر من ألف نقطة دفاعٍ جوي في مناطق «الأحواز» و«شيراز» و«الخليج» و«بحر العرب».

بينما أفادت وكالة فارس الإيرانية للأنباء (شبه رسمية) إن المناورات ستتواصل لمدة 5 أيام في منطقة تصل مساحتها إلى 494 ألف كيلومتر مربع وتشمل مدن «الأحواز» ومحافظات «شيراز» و«كرمان» و«بوشهر» و«هرمزكان» وجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى  (جزر إماراتية تحتلها إيران). 

وتشارك فيها وحدات الدفاع الجوي للجيش والحرس الثوري ووحدات السيطرة والعمليات ومدفعية الجيش والحرس الثوري ووحدات من قوات التعبئة الشعبية وقوى الأمن الداخلي وكذلك مقاتلات F4 للقوة الجوية للجيش.

وتمثل مشاركة الأطفال في مناورات العسكرية خرقاً واضحاً لاتفاقية حقوق الطفل التي اعتمدتها الأمم المتحدة، ووافق عليها نظام طهران، والتي تضمن «حماية الأطفال خلال الحرب، وعدم تجنيد من هم دون الـ15 من العمر بأي شكل من الأشكال».

وتثير التحركات العسكرية الإيرانية قلقا متصاعداً لدى دول خليجية، وخاصة السعودية والبحرين، واللتين تتهمان طهران بالتدخل في شؤونهما، ومحاولة زعزعة استقرارهما الداخلي، وهو ما تنفيه إيران، وتزعم حرصها على علاقات حسن جوار مع جيرانها

  كلمات مفتاحية

إيران مناورات أطفال حماة سماء الولاية فرزاد إسماعيلي

بدء مناورات «محمد رسول الله» جنوب شرق إيران

إيران تعتزم إقامة 3 قواعد على سواحل بحر العرب ومناورة إنقاذ مرتقبة مع سلطنة عمان

إيران تستعرض قدراتها الدفاعية بمناورات جوية تستمر 3 أيام