الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو لحماية السنة ويفتي بوجوب وحدة العراق

الخميس 19 يونيو 2014 04:06 ص

الخليج الجديد

أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مقره الدوحة، بياناً يناشد فيه الدول العربية والإسلامية بمنع العدوان على أهل السنة بالعراق، وعدم الخلط بينهم وبين «الإرهاب». وأفتي بوجوب الوحدة والصمود أمام خطر الطائفية، وبحرمة الاستجابة لفتاوى الفتنة.

واستنكر الاتحاد، الذي يرأسه الدكتور «يوسف القرضاوي»، ما وصفه بـ«محاولة البعض تشويه الحراك العراقي الثائر ضد الظلم، والإقصاء، على أنه حراك لتنظيم متشدد فقط، وعلى عكس حقيقة المشهد على الأرض العراقية، التي تؤكد أننا أمام ثورة شعبية، تطالب بحق طال انتظاره، ولم تستطع الحكومة الاستجابة له». داعيا الجميع إلى عدم الخلط بين «الثوار الحقيقيين، وبين أي تنظيم متشدد مرفوضة أفعاله المتصفة بالغلو تماما، حيث إن الثوار هم أبناء الشعب العراقي من العشائر، والقبائل، الذين يرفضون القهر والظلم، ويرفضون كذلك أفعال أي جماعة متشددة أساءت للمشهد العراقي وشوهت ثورته» وفق ما جاء في البيان.

وأكد البيان على مشروعية مطالب أهل السنة في العراق خاصة وأنهم «قد أصابهم ظلم كبير وإقصاء شديد» بحسب البيان. ودعا الدول العربية والإسلامية لتوحيد الجهود حتة بنال جميع العراقيين حقوقهم.

وندد الاتحاد بما وصفه بـ«تصرفات "داعش" الهوجاء في سوريا وفي العراق، وبأي تنظيم إرهابي لا يراعي المبادئ والقيم الإسلامية في السلم والحرب». وجدد التزام الاتحاد بالحرص والحفاظ على حرمة كل الدماء والأموال والأعراض. 

واختتم الاتحاد بيانه بالتأكيد على فتوى توجوب الوحدة ولاسيما بالنسبة لجميع العراقيين الشرفاء، وضرورة صمودهم أمام خطر الفتنة الطائفية البغيضة.

  كلمات مفتاحية

بمساندة «المالكي»: الوقف الشيعي يستولي على أراض سنية بالعراق

هل ثمة مسألة سنية في المشرق العربي؟

العراق.. اتهامات لـ«الحشد الشعبي» الشيعي بهدم مساجد سنية

«السيستاني» يفتي بحرمة سرقة المنازل في المناطق المحررة من «الدولة الإسلامية»

«خامنئي»: «التشيع» البريطاني و«التسنن» الأميركي كلاهما ضد الإسلام