مباحثات مصرية سودانية لإنشاء منطقة تجارة حرة في المنافذ الحدودية

الأحد 22 يناير 2017 06:01 ص

كشف مسؤول سوداني، عن مباحثات بين بلاده ومصر، لإنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين في المنافذ الحدودية المشتركة بين البلدين.

ونقلت صحيفة «المال» المصرية، عن الدكتور «أحمد المنتصر» مساعد المدير العام للإدارة العامة للعلاقات الدولية بوزارة التجارة السودانية، إن هناك محادثات ومباحثات مع الجانب المصرى حاليًّا لإنشاء منطقة التجارة الحرة.

وأضاف، على هامش ورشة العمل الثانية لمتخذي قرار في قطاع النقل والموانئ واللوجستيات بدول قارة أفريقيا، بمشاركة أكثر من ٢٠ دولة أفريقية، أن «هذه المنطقة ستدعم الصادرات المصرية، ليس إلى السودان فحسب، وإنما لعدة دول أفريقية حبيسة، لها حدود مشتركة مع السودان كأثيوبيا وأوغندا وأفريقيا الوسطى وتشاد».

ولفت «المنتصر» إلى أن المنافذ الحدودية المؤهلة لإنشاء هذه المناطق الحرة هي «معبر حلفا» و«معبر قسطل».

وكان السفير السوداني في القاهرة «عبد المحمود عبد المجيد»، قال في سبتمبر/ أيلول الماضي، إنه سيتم إنشاء منطقة تجارة حرة على المنطقة الحدودية بين مصر والسودان، تتضمن إنشاء عدد من المجمعات العملاقة «مصانع ومجازر آلية ومشروعات خدمية» على طرفي المعابر لتطوير وتحديث التجارة بين البلدين وزيادة آفاق التعاون.

وأوضح أن هذه المنطقة لن تكون لتبادل للمواد فقط، وإنما سيكون لها قيمة مضافة للمواد التي يتم استيرادها وتصديرها من مصر والسودان إلى جانب إنشاء معامل متطورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منطقة حرة مصر السودان مباحثات

الاتحاد الأفريقي يطلق منطقة التبادل الحر القارية