وصول السعودي الهارب من سجون العراق إلى الرياض أمس

الجمعة 20 يونيو 2014 01:06 ص

الحياة - الخليج الجديد

وصل أمس الخميس إلى الرياض، السجين السعودي الفار من سجون العراق «أحمد البناقي»  برفقة زوجته وأطفاله الأربعة، بعد فراره من العراق ووصوله إلى تركيا.

يذكر أن «البناقي» كان قد اعتقل برفقة زوجته السورية وأطفاله بعد ذهابه إلى العراق قبل عامي من الدوحة، بهدف إيصال أحد أطفاله إلى طليقته العراقية، وتم إيداعهم بأحد سجون بغداد قبل أن ينقل إلى الموصل ويهرب منها في الفرار الجماعي بعد الأحداث الأخيرة في العراق.

ويقول «صالح البناقي» عم السجين، لمصادر صحفية أن ابن أخيه  تواصل معه «هاتفيا» أمس، وهو في طريقه إلى المطار للعودة إلى السعودية برفقة زوجته السورية وأطفاله الأربعة. وبيّن أن «من المنتظر وصولهم إلى الرياض اليوم الجمعة»، كما قدم شكره إلى المسؤولين في السفارة السعودية بتركيا والأردن على متابعتهم لقضيتهم طوال الفترة الماضية.

من جهته، أكد محامي المعتقلين السعوديين في العراق «عبدالرحمن الجريس» لـ«الحياة»أمس، أن السجين السعودي سيصل الخميس إلى السعودية مبينا أن «البناقي» سيقيم في فندق برفقة عائلته موقتا لإجراء الفحوص الطبية الشاملة له، بهدف الاطمئنان على صحته وصحة عائلته.

بدوره، قال سائق السيارة الذي اصطبه إلى المطار: «إن البناقي لم يكن في حوزته هاتف نقال، وكان يستخدم جهازي في التواصل مع عائلته في السعودية»، مبينا «أنه لاحظ عليه شدة الإرهاق والتعب من جراء ما تعرض له في السجن وما بعده».

وكان «البناقى» قد خرج مثل بقية السجناء من سجن الموصل بعد أن فتح لهم الثوار أبواب السجن مطلع الأسبوع الماضي.

يذكر أن أحد السجناء السعوديين المحررين من سجون الموصل قد أكد أن القوات الأمنية تقوم بضرب وتعذيب السجناء السعوديين بشكل طائفي، حتى أصبح عدد من منهم حالته الصحية سيئة جدا، كما تعرض السجين السعودي «عبدالرحمن القحطاني» لكسر في الظهر من شدة التعذيب خلال التحقيق.

وأوضح أنه بسبب الاضطرابات الأمنية الآخيرة في البلاد، يتعرض السجناء السعوديون للتعذيب الجماعي، معبرا عن قلقه وتخوفه من عملية تصفية جماعية لهم بسبب الأحداث التي يمر بها العراق، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن من قُبِض عليه في فترات سابقة يحاول إيهام القوات العراقية بأنه غير سعودي تجنبا للتعذيب.

  كلمات مفتاحية

حقوقي: اعتقال طائفي وتعذيب مروع وقتل خارج القانون داخل سجون العراق

«معصوم» يقرر إعادة محاكمة سجناء عراقيين وسعوديين محكوم عليهم بالإعدام

«ثامر السبهان»: الإفراج عن 10 سعوديين من سجون العراق

وصية السعودي «القحطاني» قبل إعدامه في العراق