«ترامب» يتطلع لزيارة «السيسي» لواشنطن ويقدر حرب مصر ضد «الإرهاب»

الاثنين 23 يناير 2017 06:01 ص

قالت الرئاسة المصرية، إن الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، بحث محاربة الإرهاب والتطرف مع نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، والذي قدر بدوره الصعوبات التي تواجهها مصر في «محاربة الإرهاب».

وقال «علاء يوسف» المتحدث باسم الرئاسة في بيان: «أبدى الرئيس الأمريكي تقديره لما تحمّلته مصر من صعاب خلال حربها ضد الإرهاب»، وأكد التزام الإدارة الأمريكية بدعم مصر.

وقال البيان: «وأعرب الرئيس الأمريكي خلال الاتصال كذلك عن تطلعه إلى زيارة السيسي المرتقبة لواشنطن والجاري الإعداد لها عبر القنوات الدبلوماسية».

ووفق البيان، أكد «السيسي» فى هذا الإطار أن مصر عازمة على مواصلة جهودها لمكافحة «الإرهاب والتطرف»، وذلك رغم الأعباء التى تكبدها الاقتصاد المصرى على مدار الثلاث سنوات الماضية وما قدمه الشعب المصري من تضحيات غالية.

ومؤخرا قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن «ترامب» هو «سيسي أمريكا»، حيث يبدو وكأنه مثل أحد طغاة العالم العربي، ومشهد تنصيبه كان يليق بـ«عبد الفتاح السيسي»، جنرال مصر الذي تحول إلى رئيس.

ووفق الصحيفة، كان من المذهل مشاهدة «ترامب» وهو يقوم بقولبة الولايات المتحدة في شكل مصر، حيث يحكم الجيش بشكل أو بآخر منذ أكثر من 6 عقود.

وتؤكد الصحيفة أنه ليس من العجيب أن يصف «ترامب» السيد «السيسي» بأنه «رجل رائع» بعد مقابلتهما في نيويورك العام المنصرم.

من جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض، «شون سبايسر»، إن «ترامب» أكد التزامه مواصلة «تقديم المساعدات العسكرية إلى مصر والعمل معها للتأكد من أن هذه المساعدات تدعم المعركة العسكرية ضد الإرهاب».

وتابع أن إدارة «ترامب» «تبقى ملتزمة بهذه العلاقة الثنائية التي ساعدت البلدين في تجاوز التحديات في المنطقة على مدى عقود (…) لقد تحدث القائدان عن زيارة إلى الولايات المتحدة في المستقبل».

 

وكان «السيسي» أول رئيس دولة يقدم التهنئة لـ«ترامب» عقب فوزه بالرئاسة الأمريكية في نوفمبر/تشرين ثان 2016.

  كلمات مفتاحية

السيسي ترامب العلاقات المصرية الأمريكية الإرهاب

«جيروزاليم بوست»: «السيسي» غامر بمصداقية بلاده إرضاء لـ«ترامب»

«السيسي» هنأ «ترامب» في اتصال «حميمي» واكتفى ببرقية عزاء للملك «سلمان»

مصر تشيد بانتقادات «ترامب» للتغطية الإعلامية للهجمات الإرهابية

وزير الخارجية المصري يزور واشنطن اليوم للإعداد لزيارة «السيسي»