نواب جمهوريون يعارضون قرار «ترامب» بحظر دخول المسلمين

الأحد 29 يناير 2017 04:01 ص

اعترض نواب جمهوريون على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الخاص بحظر دخول المواطنين من 7 دول إسلامية.

وكان السيناتور «بين شاس» الجمهوري الأول الذي ينتقد صراحة قرار حظر دخول المسلمين من العراق وسوريا والسودان وليبيا وإيران والصومال واليمن، بحسب ما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وقال «شاس» في بيان صادر عن مكتبه «الرئيس معه حق في التركيز على أمن الحدود ولكن رغم أن القرار لم ينص على منع المسلمين في مجملهم فإنه مازال قرارا فضفاضا للغاية»، مشيرا إلى أن هذا القرار قد يرسل إشارة للشرق الأوسط أن الولايات المتحدة ترى جميع المسلمين جهاديون.

وأضاف أن القرار يمثل خطورة أن تفقد الولايات المتحدة اتصالها بالواقع حيث يمكن أن يستغل أعضاء الجماعات الإرهابية هذا القرار من أجل تجنيد المسلمين لحسابهم.

واعتبر «شاس» الذي لم يؤيد انتخاب ترامب في الانتخابات أن هذا القرار يحقق نصرا للمتطرفين الإسلاميين فالإرهابي سينتصر وهو يخبر الأطفال أن أمريكا تحظر دخول المسلمين وأن أمريكا تعادي هذا الدين.

كما قال السيناتور «جيف فلاك» الذي كان معارضا أيضا لـ«ترامب خلال الانتخابات إن «ترامب وإدارته لديهم الحق في قلقهم على الأمن القومي، ولكن من غير المقبول أن يتم احتجاز من يحملون الإقامة الدائمة أو أن يتم ترحيلهم فور وصولهم بالمطارات، لكون هذا يؤكد النظرة السلبية حول جميع المسلمين بأنهم إرهابيون ومتطرفون وهذا غير صحيح».

وصرحت السيناتور «سوزان كولينز» من ولاية ماين، في حوار مع (ماين صن جورنال) بأن «قرار ترامب واسع للغاية ويمثل مشكلة مباشرة لعملية تنفيذ القانون.

وقالت إنه «كمثال هناك عدد من العراقيين عملوا كمترجمين وحرس شخصي لعناصر الجيش والدبلوماسيين الأمريكيين في العراق وحاليا حياتهم في خطر بالعراق حيث ينظر لهم كخونة ولذا تم منحهم الفيزا للحياة في أمريكا بشكل دائم.

أما السيناتور «شارلي دينت» الذي يمثل مقاطعة تضم أكبر عدد من اللاجئين السوريين في أمريكا معظمهم مسيحيين قال في حوار مع نيويورك تايمز إنني «أدعو الإدارة لإيقاف تنفيذ هذا القرار حتى يتم التفكير جيدا في عواقبه».

وأضاف «ظهر القرار بشكل متسرع وبدون التفكير في عواقبه تماما.. هناك الكثير من الهراء في سياسة الهجرة التي يمكن أن تكون الحد الفاصل بين الحياة والموت بالنسبة لكثير من الأبرياء والضعفاء حول العالم».

ونشر السيناتور «جاستن أماش» من ولاية ميزوري سلسلة تغريدات ضد قرار «ترامب» قال فيها إن «قرار الرئيس الأمريكي الجديد يقوض النظام الدستوري في أمريكا».

وقال أيضا إن «منع المهاجرين بناء على جنسيتهم أمر غير قانوني، وعلى ترامب أن يعمل مع الكونغرس».

ووقع «ترامب» الجمعة أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

وتسبب قرار «ترامب» في حالة ارتباك، وفجر احتجاجات في مطارات الولايات المتحدة الأمريكية التي تكدس فيها اللاجئون والمهاجرون.

مناطق تسبب الخطر

من جانبه، قال «رودي جولياني» مساعد الرئيس الأمريكي إن «ترامب وصف في بادئ الأمر القرار الذي بأنه حظر على المسلمين».

وصرح «جولياني»، رئيس البلدية السابق لمدينة نيويورك، لشبكة فوكس نيوز في وقت متأخر السبت ردا على سؤال حول ما اذا كان الحظر يستهدف ديانة معينة، «عندما أعلن القرار أول مرة قال (إنه) حظر على المسلمين»، مضيفا أنه قال له «أرني الطريقة الصحيحة للقيام بذلك بشكل قانوني».

وقال «جولياني»(72 عاما)، الذي يعتبره «ترامب» مستشاره لشؤون أمن المعلوماتية، إنه ركز مع فريق من الخبراء القانونيين على الخطر بدلا من التركيز على الدين عندما صاغوا القرار.

وأوضح «جولياني» أنه تم استهداف الدول التي تسكنها غالبية من المسلمين لأنها مناطق في العالم تتسبب لنا بخطر، بحد زعمه.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب حظر دخول المسلمين

رئيس مجلس النواب الأمريكي: حظر دخول المسلمين ليس في مصلحتنا

انتقادات أمريكية واسعة ضد «ترامب» بعد قرار حظر دخول المسلمين