قطر ترفع أسعار البنزين والديزل في فبراير

الثلاثاء 31 يناير 2017 09:01 ص

أعلنت وزارة الطاقة والصناعة القطرية أسعار البنزين لشهر فبراير/شباط مسجلا زيادة بمقدار 10 دراهم للسوبر و5 دراهم للممتاز والديزل مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وبلغ سعر البنزين سوبر 1.65  ريال مقارنة مع 1.55 ريال في الشهر السابق، وفقا لموقع وزارة الطاقة والصناعة الإلكتروني.

كما بلغ سعر البنزين الممتاز 1.55 ريال مقارنة مع 1.50 ريال في الشهر السابق وارتفع سعر الديزل إلى 1.50 ريال مقارنة مع 1.45 ريال في الشهر السابق.

يذكر أن وزارة الطاقة قررت في شهر مايو/أيار 2015 إعادة هيكلة أسعار الوقود المحلية، وشكلت لجنة لدراسة أسعار الوقود في السوق المحلية بعضوية عدد من الجهات الحكومية في الدولة، بحيث تقوم اللجنة شهريا بدراسة أسعار الوقود الجازولين بأنواعه المتاحة والديزل، وتقديم التوصيات بالأسعار المقترحة بناءً على معادلة سعرية.

وقد بدأ تطبيق هذه الأسعار اعتبارا من شهر يونيو/حزيران 2016.

ويأتي القرار القطري بعد سلسلة إجراءات مشابهة اتخذتها عدة دول في مجلس التعاون الخليجي لرفع الدعم عن المشتقات النفطية؛ حيث كانت الإمارات أول دولة تتخذ هذا القرار وترفع الدعم عن البنزين والديزل، وتعتمد جدول أسعار يتغير شهريا بحسب متوسط الأسعار العالمية.

ومنذ منتصف عام 2014، تراجعت أسعار النفط بشكل حاد؛ حيث وصل سعر برميل النفط إلى أقل من 30 دولارا بعدما كان يباع بأكثر من مائة دولار.

وأثر ذلك بشكل على الموارد الاقتصادية للعديد من الدول خاصة التي تعتمد في دخلها على بيع النفط، ومنها دول الخليج.

ولمواجهة هذا التراجع في عوائدها المالية، الناتج عن التدهور الحاد في أسعار النفط، ألغت بعض الدول الخليجية عددا من المشاريع الكبرى التي أعلنت عنها في موازنة العام الجاري، ولجأت إلى احتياطاتها من النقد الأجنبي، إضافة إلى بيع السندات (الاستدانة)، وتقليص الدعم المحلي.

 

  كلمات مفتاحية

وزارة الطاقة والصناعة القطرية أسعار البنزين الديزل الجازولين

قطر ترفع أسعار البنزين بنسب تتراوح بين 30 و35%