أمانة جدة: الحالة المطرية لم تنته بعد .. وانحسارها تدريجيا بدء من اليوم

الأحد 23 نوفمبر 2014 12:11 ص

كشف مدير إدارة التحليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البئية السعودية «شاهر الحازمي» أن إدارته كان لها السبق في إصدار تقرير مفصل عن الحالة الجوية التي أثرت على محافظة جدة والمحافظات التابعة لها.

ونوه «الحازمي» أن كمية الأمطار تفاوتت بين الأحياء ما بين 10ملم إلى 20 ملم، وهذه الكمية تعتبر أقل من كمية الأمطار التي هطلت على المحافظة الأسبوع الماضي والتي سجلت ما يقارب 25 ملم، مشيرا إلي أن «الحالة المطرية لم تنته على مدينة جدة وتبدأ بالانحسار تدريجياً من صباح اليوم الأحد».

وقالت الأرصاد في بيانها اليومي عن الحالة المتوقعة لأجواء اليوم الأحد أن هطول الأمطار الرعدية سيستمر من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق مكة المكرمة (تشمل الأجزاء الساحلية) والمدينة المنورة (تشمل الأجزاء الساحلية) وحائل والقصيم والحدود الشمالية والأجزاء الشمالية للمنطقة الشرقية والأجزاء الغربية من منطقة الرياض، فيما تتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات عسير والباحة وجازان، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض على شمال غرب المملكة مع نشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وكانت مديرية الدفاع المدني في جدة قد أكدت الاستعانة بعدد من المتطوعين وطيران الأمن في حال الضرورة القصوى عند هطول الأمطار، حيث يتم الاستعانة بهم في مرحلة متقدمة ضمن عدد من إجراءات المواجهة عند هطول الأمطار، مشيرة إلى الاستعانة بالجهات الحكومية الأخرى مثل إدارة المرور، ودوريات الأمن، إضافة إلى جاهزية مراكزها الميدانية التابعة للمديرية في جدة والتي تبلغ ثمانية مراكز، متنوعة في أنحاء المحافظة كافة.

ورصدت أمانة محافظة جدة عقب هطول الأمطار يومي السبت والأحد الماضيين، نحو 426 موقعاً لتجمُّع المياه، من بينها 92 موقعاً في اليوم الأول، و343 موقعاً في اليوم الثاني.

كما سحبت الأمانة ثلاثة ملايين متر مكعب من المياه المتجمعة عبر شبكات التصريف، وذلك في مواقع متفرقة من أنحاء محافظة جدة، إضافة إلى 70 ألف متر مكعب تم رفعها بواسطة 89 صهريجاً على مدار يومين وحتى الساعة الـ11 من مساء الأحد الماضي.

يذكر أن أمانة محافظة جدة قد كشفت عن استعداداتها لموسم الأمطار2014/2015، من خلال تخصيص نحو 1600 عامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية، وتجهيز 512 معدة، منها مضخات شفط متعددة الأحجام موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية، للتعامل مع آثار الأمطار حال هطولها في أنحاء المحافظة، وتتوزع على جميع أحياء جدة.

المصدر | الخليج الجديد+ المدينة

  كلمات مفتاحية

سيول جدة السعودية الدفاع المدني أمانة جدة أمطار جدة

الأمطار تغرق الرياض قبل انطلاق مباراتي المربع الذهبي لكأس الخليج

«مدني جدة»: نستعين بـ«المتطوعين» لمواجهة الأمطار الغزيرة!!

بعد 6 سنوات من وقوع الكارثة: بدء تنفيذ أول أحكام قضية سيول جدة!

7 سدود جديدة لإنقاذ جدة من كوارث السيول المتجددة

الأزمة مستمرة.. قيادي بأمانة جدة يتهم وزراء سابقين في كارثة السيول