بعد 6 سنوات من وقوع الكارثة: بدء تنفيذ أول أحكام قضية سيول جدة!

الأحد 9 نوفمبر 2014 12:11 ص

أودعت الجهات المختصة  أحد المتهمين في كارثة «سيول جدة»، التي حدثت نهاية عام 2008، في سجن بريمان، وهو «مسؤول» في «أمانة جدة» يعمل رئيساً للجنة تصريف الأمطار، بعد أن قضت المحكمة الإدارية في محافظة جدة بتعزيره وسجنه سبعة أعوام، وتغريمه مليون ريال، على خلفية إدانته بتهمة الاشتغال بالتجارة، والحصول على رشاوى لتسهيل معاملات رجال أعمال، وبذلك يكون المتهم أول من يودع السجن في قضية أثارت الرأي العام السعودي.

وأوضحت مصادر مطلعة أن إيداع «المسؤول» في السجن جاء بعد تصديق الأحكام الابتدائية التي صدرت بحقه، إضافة إلى عدد من المتهمين المشاركين معه في القضية من محكمة الاستئناف الإدارية في منطقة مكة المكرمة التي درست ملف القضية قبل تصديقها.

وأكدت المصادر أن المحكمة رفعت أوراق القضية التي أصبحت أحكامها نهائية وواجبة النفاذ إلى الجهات المختصة بتنفيذ الأحكام، لتنفيذ العقوبة المتمثلة بالسجن والغرامة المالية التي تصل إلى مليون ريال، وبدأت تنفيذ الأحكام بسجن «المسؤول».

وتعد سيول جدة التي وقعت فى العام 2009 هى الأسوء منذ أكثر من ثلاثين عاما على حد وصف مسئولين في الدفاع المدني، وحدثت تلك السيول في يوم الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009 وأدت إلى مصرع 116 شخصا، وأكثر من 350 في عداد المفقودين، ويعتقد بأن الكثير من الضحايا غرقوا داخل سياراتهم. كما انجرفت أو تضررت أكثر من ثلاثة آلاف سيارة، فيما استمر هطول الأمطار في يوم الخميس 26 نوفمبر لمدة أربع ساعات حتى بلغ معدل كمية مياه الأمطار حوالي 90 مليمتر وهو ضعف معدل سقوط الأمطار في سنة كاملة والأثقل في السعودية خلال عقد زمني كامل.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

سيول جدة السعودية المحكمة محاكم

الحكم بسجن 2 من مسؤولي أمانة جدة في قضية "كارثة سيول جدة"

السعودية تستعين بـ«الإنتربول» للقبض على المتهمين الهاربين فى قضية سيول جدة

7 سدود جديدة لإنقاذ جدة من كوارث السيول المتجددة

1500 بلاغ بسبب أمطار جدة منهم حالة وفاة بالصعق الكهربائي

الجريمة المشتركة وضحية أخرى ..!

شخصيات رياضية بينها رئيسي نادٍ مشهور أمام القضاء في قضية سيول جدة

أمانة جدة: الحالة المطرية لم تنته بعد .. وانحسارها تدريجيا بدء من اليوم

بعد التهديد بـ«الإنتربول» .. متهمو قضية «سيول جدة» يمتثلون للمحاكمة

تحقيقات تكشف تضخم أموال موظفين سعوديين بأكثر من 100 مليون ريال

«نزاهة» تنتقد تباطؤ أحكام القضاء فى قضية «سيول جدة»

«الاستئناف» تصادق على حكم «الإدارية» ببراءة مسؤول في قضية سيول جدة