بعد التهديد بـ«الإنتربول» .. متهمو قضية «سيول جدة» يمتثلون للمحاكمة

الاثنين 1 ديسمبر 2014 07:12 ص

امتثل عدد من المتهمين في قضية كارثة «سيول جدة» لأمر المحكمة الإدارية في المحافظة، وذلك بعد تهديهم وطلب إحضارهم بمساعدة «الإنتربول».

وأوضحت مصادر، أن المتهمين حضروا الجلسات القضائية التي عقدت مؤخرا، بعد تغيبهم عن عدد من الجلسات بسبب سفرهم إلى خارج البلاد، حيث تم إبلاغ البعض منهم عن طريق وكلائهم الشرعيين بقرار قاضي المحكمة والذي تمثل في اللجوء إلى الشرطة الدولية «الإنتربول». بحسب صحيفة «الحياة».

وأكدت المصادر أن ملفات القضايا التي تحمل أسماء متهمين هاربين، أغلقت بأحكام قضائية ما بين «البراءة» و«الإدانة» بعد انتظامهم في حضور الجلسات القضائية بالمحكمة.

وتضمنت قائمة المتغيبين عن حضور الجلسات رجال أعمال سعوديين غادروا البلاد إلى وجهات مختلفة إلا أنهم لم يعودوا، إضافة إلى غيابهم عن الجلسات القضائية التي تعقد لمحاكمتهم بشأن بعض التهم التي وجهت ضدهم من جهات التحقيق في جدة.

ويأتي توجه المحكمة إلى التنسيق مع الجهات المختصة لمخاطبة «الإنتربول» الدولي، بعد غيابهم عن حضور جلسات قضائية محددة لهم مسبقًا، إضافة إلى أن بعض المقيمين الذين وردت أسماؤهم في قرارات الاتهام لم يحضروا نهائيًا بسبب وجودهم خارج المملكة.

وكانت المحكمة الإدارية في محافظة جدة قد كشفت هرب «مسؤولين» في جهات حكومية ومتّهمين آخرين في كارثة السيول إلى خارج البلاد من دون تقديم عذر لذلك، وهددت المحكمة حينها بإحضار المتهمين عن طريق «الإنتربول» الدولي في حال عدم حضورهم الجلسات المقبلة.

وأوضحت المحكمة أنه وصل خطاب إفادة من الجهات المختصة يفيد بأن السجلات والبيانات للمتهمين تكشف وجودهم خارج البلاد، وعدم عودتهم حتى موعد الجلسة، ما تعذر عليها النطق بالحكم في قضية المتهمين بينهم جنسيات مختلفة متهمون بدفع رشاوى لمسؤولين في الأمانة ولهم دور في التلاعب بالمشاريع.

وبحسب الصحيفة، فإن المتهمين في القضية الشهيرة الذين تمت محاكمتهم يواجهون جرائم متعلقة بالتزوير وإساءة الاستعمال الإداري والعبث بالأنظمة والتعليمات والتفريط في المال العام، وإزهاق الأرواح البشرية وإتلاف الممتلكات العامة، وإهدار أكثر من 100 مليون من أموال الدولة.

وكان «المدعي العام» في المملكة قد طالب من القضاء إيقاع عقوبة تعزيرية على المتهمين في كارثة جدة بما يحقق المصلحة العامة، كون الأفعال التي ارتكبوها مخالفة صريحة للأوامر والتعليمات، وعدم مراعاة مصالح الوطن والعامة من الناس، وهو ما أدى إلى إزهاق أرواح البشر والذين تجاوز عدد المتوفين فيها الـ100 شخص بحسب تقرير الدفاع المدني حينئذ، وإصابة 350 آخرين، إضافة إلى الخسائر المادية الفادحة.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

سيول جدة السعودية سيول القضاء السعودي محاكمة جدة

شخصيات رياضية بينها رئيسي نادٍ مشهور أمام القضاء في قضية سيول جدة

1500 بلاغ بسبب أمطار جدة منهم حالة وفاة بالصعق الكهربائي

بعد 6 سنوات من وقوع الكارثة: بدء تنفيذ أول أحكام قضية سيول جدة!

تأييد الحكم بسجن 5 متهمين في قضية «سيول جدة» لمدة 17 عاما

السعودية تستعين بـ«الإنتربول» للقبض على المتهمين الهاربين فى قضية سيول جدة

7 سدود جديدة لإنقاذ جدة من كوارث السيول المتجددة

تحقيقات تكشف تضخم أموال موظفين سعوديين بأكثر من 100 مليون ريال

«نزاهة» تنتقد تباطؤ أحكام القضاء فى قضية «سيول جدة»

الانتربول السعودي تسلم من قطر سعودي ومغربي «مطلوبين للعدالة» .. وسلّم القاهرة مصريا

رجل أعمال «شهير» متهم في قضية «سيول جدة» يقدم التماسا وأدلة تثبت براءته

توجه سعودي لإعادة محاكمة 12 متهما في كارثة «سيول جدة»