الكويت تدرس مد العراق بالكهرباء مقابل الغاز

الخميس 2 فبراير 2017 10:02 ص

قال وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي «عصام المرزوق» يوم الأربعاء، إن الكويت تدرس تصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق، مقابل استيراد الغاز منه.

ووفقا لبيانات كويتية رسمية، من المقرر أن يبدأ استيراد الغاز بكميات تقترب من 50 مليون قدم مكَعَّب يومياً (1.4 مليون متر مكعب، قبل الانتقال تدريجياً إلى 200 مليون قدم مكعّب يومياً (5.6 ملايين متر مكعّب).

وأضاف الوزير الكويتي في تصريحات صحفية أن إنتاج بلاده من الكهرباء يسجل فائضا كبيرا يصل إلى 3 آلاف ميغاواط، ما يمكن الكويت من تصدير الكهرباء إلى الخارج والاستفادة منها.

وقال الوزير: «هناك فكرة محتملة وهي أن نقوم بتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق مقابل أن يعطينا العراق الغاز لنشغل محطات الكهرباء وتحلية الماء المتواجدة شمال البلاد منه».

وكانت الحكومة الإيرانية قد بدأت بقطع الكهرباء عن العراق أوائل هذا العام وأوقفت خمسة خطوط لإمداد العراق بالكهرباء بسبب تراكم الديون على حكومة بغداد.

وصرح وزير الطاقة الإيراني «حمد جيت جيان» لوكالة أنباء «فارس» في وقت سابق، أن استئناف عملية تصدير الكهرباء للعراق مرهونة بتسوية وضع المستحقات المترتبة على العراق البالغة 1.2 مليار دولار.

واتفق العراق والكويت في أغسطس/آب عام 2010، من حيث المبدأ على استغلال حقول النفط الحدودية، التي كانت مصدراً للنزاع في الماضي، لكن لم يتم وضع اللمسات النهائية على الاتفاق.

وفي السابق، تبادل الجانبان الاتهامات بسرقة النفط الخام، وكان هذا أحد الأسباب التي استخدمها نظام الرئيس العراقي صدام حسين لاجتياح الكويت في عام 1990.

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق الكهرباء الغزو

رفض شعبي وبرلماني عقب منح قناة «خور عبد الله» للكويت

برلمانيون عراقيون يتهمون حكومة «العبادي» بالخيانة ومنح «خور عبدالله» للكويت

الكويت.. إضراب العاملين بسبب تأخر رواتبهم أخر صيانة «الكهرباء» 35 يوما

الكويت في ذكرى الغزو: الانقسام الداخلي التهديد الأخطر