مساع أميركية وعربية لتوحيد السنة في العراق

الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 12:11 ص

صرح مصدر سياسي عراقي موثوق، أن «الولايات المتحدة ودولاً عربية «مهمة» تسعى إلى توحيد القوى والفصائل السنية المسلحة والعشائر، تمهيداً لعقد مؤتمر موسع على غرار «مؤتمر عمان» الذي عقد قبل شهور، وتمثلت فيه فصائل وجهات معارضة للعملية السياسية».

وأوضح المصدر أن «وسطاء عرباً عقدوا، خلال الأسبوعين الماضيين، لقاءات عدة مع عدد من قادة فصائل وشيوخ عشائر في الأردن وأربيل لتسوية الخلافات بينهم، ودعوهم إلى التفكير في مستقبل مدنهم بعد طرد الدولة الإسلامية منها«.

وأكد حصول تطور مهم، خلال المحادثات، تمثل في «إبداء جيش «رجال الطريقة النقشبندية» المرتبط بحزب البعث استعداده للحوار مع أي طرف، وفق شروط أبلغت إلى جهات عدة (لم يحددها(.

وأضاف أن الوسطاء «نقلوا إلى المجتمعين رسالة عربية مهمة مفادها أن بقاء الخلافات بين المكونات السنية سيفتح المجال أمام جهات أخرى لملء الفراغ، وعودة القوات الاتحادية إلى الإمساك بالملف الأمني«.

الى ذلك، قال «كامل المحمدي» أحد شيوخ عشائر الأنبار والمقرب من الفصائل المسلحة، في اتصال مع «الحياة» أمس، إن «الفصائل تواصل التحضير لمؤتمر جديد على غرار مؤتمر عمان الذي عقد قبل شهور«.

وأضاف أن «فصائل الجيش الإسلامي، وجيش المجاهدين، وكتائب ثورة العشرين، تسعى لعقد المؤتمر وتمت دعوة شيوخ عشائر وشخصيات في صلاح الدين ونينوى وديالى لحضوره. وهناك اتفاق مبدئي على أن يكون في عمان لضمان حضور أكبر عدد من المشاركين. ولكن البعض تحفظ على انعقاده خارج العراق». وتابع أن «المؤتمر سيناقش التطورات في المدن السنية، ومحاولات الحكومة زج الفصائل الشيعية فيها، ومصير هذه المدن بعد انتهاء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها«.

وكان ممثلون عن الفصائل المسلحة السنية وشيوخ عشائر وأعضاء في حزب البعث وشخصيات سياسية معارضة للعملية السياسية ورجال دين بارزون عقدوا في يوليو/ تموز الماضي مؤتمراً في الأردن، وأثاروا استياء الحكومة السابقة وأحزاب شيعية.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

العراق القبائل السنة تسليح العشائر السنية أمريكا عشائر سنية

وثيقة: واشنطن تعتزم تسليح رجال عشائر سنية بالعراق

مساع أمريكية لتدريب وتسليح القبائل السنية في الأنبار العراقية

إيران تحذر تركيا من التدخل في العراق و سوريا والقبائل تبايع الدولة الإسلامية

السعودية تبحث عن حلفاء بين القبائل السنية العراقية

"الفيصل" يعترف: داعش لا تملك القوة و"المالكي" يحارب العشائر وجماعات المقاومة

سنة العراق وداعش .. تحالف الضرورة

«القره داغي»: تركيبة العراق الديموغرافية تتغير ضد أهل السنة وبغداد أبرز مثال