إيران تحذر تركيا من التدخل في العراق و سوريا والقبائل تبايع الدولة الإسلامية

الجمعة 3 أكتوبر 2014 07:10 ص

حذر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» مساء الخميس أنقرة من زيادة تفاقم الوضع في الشرق الأوسط بعد قرار البرلمان التركي السماح بالتدخل عسكرياً في سورية والعراق.

وجاء في بيان وزاري نشرته وكالة الانباء الإيرانية إن «ظريف انتقد الوسيلة المختارة لمكافحة الإرهاب»، وأعرب عن قلقه من أي عمل يزيد الوضع تفاقماً، وذلك في محادثة هاتفية مع نظيره التركي مولود جاوش أوغلو.

 وأضاف البيان أن «ظريف شدد على أنه في الوضع الحالي يجب على دول المنطقة التحرك بمسؤولية وتفادي الإسهام في زيادة تفاقم الوضع».

وكان البرلمان التركي  قد أقر الخميس باغلبية كبيرة مشروع قرار حكومي يجيز للجيش شن عمليات ضد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية.

فيما ذكرت وكالة الأناضول أن مسلحي تنظيم داعش تمكنوا من دخول مدينة «عين العرب» السورية بعد سيطرتهم على 360 قرية محيطة بالمدينة التي يطلق عليها الأكراد اسم (كوباني).

وأضافت الوكالة التركية، أن قوات داعش دخلت المدينة ولا يزال القتال مستمرا في الأحياء الموجودة في مدخلها بين مقاتلي داعش وعناصر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري.

وتواترت الأنباء عن أن قوات داعش دخلت المدينة من قرية (كازكان)، بشرق عين العرب وسيطرت على بعض المناطق الإستراتيجية بها، فيما سقط عدد من القتلى والجرحى نتيجة الاشتباكات الدائرة بين داعش والمجموعات الكردية، حيث نفذت قوات داعش هجوما بسيارة مفخخة عند مدخل المدينة، وهو ما أسفر عن مقتل أربعة عناصر تابعين للمجموعات الكردية التي استهدفت بدورها مواقع داعش بالصواريخ.

وبالرغم من ذلك بايع عدد من القبائل والعشائر العربية في سوريا والعراق «الدولة الإسلامية» ضمن ما وصفها إعلام التنظيم بعشائر «ولاية الفرات» الممتدة على جانبي حدود البلدين.

وبثّ المكتب الإعلامي في «الولاية» صوراً لاجتماع ظهر فيها أمراء في التنظيم مع عدد كبير من شيوخ العشائر في العراق والشّام، ناقلا على لسان الشيوخ تأييدهم وبيعتهم «لأبي بكر البغدادي»، واصطفافهم «إلى جانب جنود الدولة في محاربة العدوان الصليبي عليها».

وحسب المكتب الإعلامي للولاية، فإن بين القبائل المبايعة للتنظيم في «ولاية الفرات» فخوذ من عدة عشائر عربية شهيرة: «قبيلة شمر (فخذ الوهب، فخذ القشعم، قبيلة عنزة (فخذ الروس)، قبيلة العقيدات (فخذ الحسون، فخذ البو عز الدين، عشيرة العفادله)، عشيرة البوعساف، عشيرة الحويوات، عشيرة البوسبيع، عشيرة الهنادة، عشيرة طي، عشيرة المشاهدة، عشيرة البورجب، عشيرة الولده، عشيرة الشبل، عشيرة العبيد، عشيرة الناصر، عشيرة الجغايفة، عشيرة الدميم، عشيرة البوشعبان، عشيرة المراشدة، عشيرة المريع، عشيرة الكرابلة، عشيرة السلمان، عشيرة البوعبيد، عشيرة البومحل، وجهاء العانيين».

وأعلن التنظيم عن «ولاية الفرات» بعد تحطيمها حدود سايكس-بيكو بين سوريا والعراق-على حد وصفه- وهي تشمل مدينتي «البوكمال» السورية، والقائم «العراقية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران الدولة الإسلامية سوريا العراق

«أردوغان» يلمح لتغير موقف تركيا إلي المشاركة فى التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية

على واشنطن أن تختار: نحن أو إيران

بعد نجاحها فى آمرلي: إيران تعرض التدخل في «عين العرب» وتخشى مزاحمة تركيا

مصدر أمني: قوات «المارينز» الأمريكية الموجودة بالكويت ستدخل إلى العراق قريبا

رئيس أركان الجيش التركي يرفض دعوة نظيره الأمريكي لحضور اجتماع دولي حول «داعش»

مع تزايد ضحايا حرب العراق.. الشيعة بدأوا يطلبون إجابات

أردوغان في مواجهة إيران وعبثها ومعضلة سوريا

سقوط «كوباني» سيكون نكسة رمزية لاستراتيحية «أوباما» في سوريا

تظاهرات في طهران تنادي بـ«الموت» لـ «أردوغان والسعودية»

مسؤول إيراني: سقوط النظام السوري يقضي على أمن إسرائيل .. والتدخل التركي عواقبه "وخيمة"

«أوباما» وقادة عسكريون من 20 دولة يبحثون خططهم لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«تدريب المعارضة السورية المسلحة» .. من السعودية إلى تركيا

تركيا ترفض تحمل مسؤولية التخبط الأمريكي في المشرق

«العبادي» يزور إيران لمحاولة توحيد الجهود ضد «الدولة الإسلامية»

«خامنئي»: لا ثقة عندي في إخلاص التحالف ضد «الدولة الاسلامية» ونريد حلا إقليميا

الجيش السوري الحر يدخل «كوباني» عبر تركيا

ردا علي التعنت الإيراني: تركيا تلغي مرور بضائعها إلي آسيا عبر إيران

خوف وكراهية وضريح عثماني في الحرب الباردة بين «الدولة الإسلامية» وتركيا

مساع أميركية وعربية لتوحيد السنة في العراق

لأول مرة.. تدشين نصب تذكاري ليهود إيران الذين قتلوا فى حربها مع العراق

تركيا تسعي لإقامة منطقة جمركية موحدة مع إيران