رئيس أركان الجيش التركي يرفض دعوة نظيره الأمريكي لحضور اجتماع دولي حول «داعش»

الجمعة 10 أكتوبر 2014 03:10 ص

رفض رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي «نجدت أوزال»، دعوة نظيره الأمريكي «مارتن دمبسي»، لحضور اجتماع للدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، المقرر عقده بالولايات المتحدة بين 13 و14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وبحسب صحيفة «حرييت» التركية، فإن مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية أكد للصحيفة إرسال «دمبسي» دعوة إلى «أوزال»، ولكن الأخير اعتذر عن الدعوة بسبب كثافة برنامج أعماله. فيما سيمثل تركيا في الاجتماع «أردال اوزتورك» قائد عمليات الجيش التركي.

ووفقا للصحيفة، فإن «دمبسي» سيقيم مأدبة طعام على شرف ضيوفه مساء 13 أكتوبر/ تشرين الأول، وفي اليوم التالي سيعقد اجتماعا مطولا مع قادة أركان الدول المشاركة بالتحالف الدولي ضد «داعش» في قاعدة «أندروز» الجوية بالولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، وصل إلى أنقرة أول أمس وفد أمريكي برئاسة الجنرال المتقاعد «جون آلين» مبعوث الرئيس الأمريكي لمواجهة «داعش».

وبحث الوفد الأمريكي خلال اجتماعه مع وزير الخارجية التركي «مولود تشاووش أوغلو»، الأزمة السورية وسبل القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية». وفقا لوكالة الأناضول.

ووصفت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جين بساكي» لقاء الوفد الأمريكي مع الوزير «تشاووش أوغلو» بـ«الصريح والبناء».

وكانت «الدولة الإسلامية» قد استطاعت السيطرة على أجزاء كبيرة من «عين العرب - كوباني» ذات الأغلبية الكردية على الحدود السورية التركية، الأمر الذى تسبب في تظاهرات حزب العمل الكردستاني للمطالبة بالتدخل التركي لمقاتلة «الدولة الإسلامية» ووقف تقدمهم في «كوباني».

المصدر | الخليج الجديد+ أخبار تركيا

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية تركيا التحالف الدولي أمريكا

تداعيات قتال «الدولة الإسلامية» في «عين العرب» على تركيا

بعد نجاحها فى آمرلي: إيران تعرض التدخل في «عين العرب» وتخشى مزاحمة تركيا

إيران تحذر تركيا من التدخل في العراق و سوريا والقبائل تبايع الدولة الإسلامية

داوود أوغلو: تركيا ستسعي لمنع سقوط «كوباني» في يد «الدولة الإسلامية»

«أردوغان» يلمح لتغير موقف تركيا إلي المشاركة فى التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية

الجيش التركي ينفذ عملية عسكرية داخل سوريا لنقل ضريح «سليمان شاه»

«المونيتور»: الجيش التركي يكبح طموحات السياسيين نحو تدخل عسكري في سوريا والعراق

لقاء مغلق بين رئيس أركان الجيش التركي ونظيره الأمريكي في أنقرة