«العبادي» يزور إيران لمحاولة توحيد الجهود ضد «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 09:10 ص

وصل رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إلى إيران ، وذلك بعد لقاء مع المرجع الشيعي «علي السيستاني» في النجف، أكد بعده أنه لن يكون هناك وجود لقوات برية أجنبية على أرض العراق. وسط تأكيدات على ضرورة الاستفادة من كافة الجهود المتوفرة لمواجهة التهديدات التي تتربص بالدولة.

وصل رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إلى طهران في وقت متأخر من مساء الإثنين في أول زيارة خارجية يقوم بها منذ توليه مهام منصبه، وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية فإنه سيلتقي بالرئيس «حسن روحاني» وعدد من المسؤولين الإيرانيين، فضلا عن لقاء يجمعه بمرشد الجمهورية «علي خامنئي».

وأضافت الوكالة أن «العبادي» سيبحث في طهران جملة من القضايا، على رأسها التعاون وتوحيد الجهود بشأن مواجهة الإرهاب وتنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

ووفقا لبيان مكتب «العبادي» فإن الزيارة ستستغرق يوما واحدا، وإنها تندرج في إطار مساعي رئيس الوزراء العراقي «لتوحيد جهود المنطقة والعالم لمساعدة العراق في حربه ضد تنظيم الدولة».

وتأتي الزيارة بعيد اكتمال عقد حكومة «العبادي» إثر موافقة البرلمان الأحد الماضي على تعيين «محمد سالم الغضبان» المنتمي إلى كتلة بدر الشيعية المقربة من إيران وزيرا للداخلية، و«خالد العبيدي» مرشح القوى السنية وزيرا للدفاع، وذلك بعدما أبقت التباينات السياسية هذين المنصبين الحساسين شاغرين منذ نيل حكومة «العبادي» الثقة يوم 8 سبتمبر/أيلول الماضي.

لقاء مع المرجع الشيعي في النجف

والتقى «العبادي» بالمرجع الشيعي «علي السيستاني» بالنجف في وقت سابق قبل مغادرته إلى طهران، وأكد في مؤتمر صحفي عقده عقب اللقاء الذي جرى في منزل «السيستاني»، أنه لن يكون هناك وجود لقوات برية أجنبية على أرض العراق. وشدد على أن «العاصمة بغداد آمنة كما هي أغلب المحافظات العراقية رغم الشائعات التي ينشرها العدو».

وانتقد «العبادي» جهات لم يسمها، في محافظتي الأنبار وصلاح الدين، دعت إلى وجود قوات أجنبية في العراق، قائلا إن البلاد لا تحتاج إلى هذه القوات، و«لا توجد دولة في العالم مستعدة للقتال لتحرير أراضي الغير، وعلينا التوحد لتحرير أرضنا».

كما أوضح أن القوات العراقية «تحقق انتصارات» في جبهات القتال ضد التنظيم، ولكنه في الوقت نفسه أقر بأن الجيش العراقي فيه مشاكل، وأن جزءا كبيرا من قواته انهار في عملية الموصل كما فقد الكثير من المعدات العسكرية، مشيرا إلى أن الحاجة الآن هي لتسليح الجيش.

وتحدث «العبادي» عن «تقدم في العملية العسكرية في قضاء بيجي»، مؤكدا أن «السيد السيستاني بارك الانجازات في مقاتلة داعش»، ولفت إلى أن «العراق يسعى إلى الإنفتاح على دول العالم، خصوصاً دول الجوار»، وأضاف أن «السيستاني أكد ضرورة الإهتمام بالمتطوعين والحشد الشعبي، والانفتاح على الآخرين والوحدة بين مكونات الشعب العراقي»، مشيراً إلى أنه «شدد على ضرورة ملاحقة المفسدين وتقديم الخدمات».

استغلال كافة الجهود الدولية والإقليمية

أما «صادق الركابي» عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المقرب من «العبادي» فيقول أن «العراق كما هو معلوم يواجه تحديات خطيرة متمثلة بداعش والارهاب ولا بد من حشد الجهود الوطنية أولاً، ومن العمل على حشد الجهد الدولي والاقليمي ثانياً لمواجهة هذا الخطر. وان كانت خارج التحالف كإيران والصين وروسيا.

وعن إمكانية زيارة «العبادي» دولًا كالسعودية قال أن: «لديه رغبة في تعزيز العلاقات مع كل الدول المجاورة وهو يستجيب الدعوات الموجهة إليه وفق جدول أعماله وما يعيشه العراق من ظروف صعبة»، وعن استبعاد طهران من التحالف الدولي، قال أن: «استبعادها لا يعني أن العراق يجب أن يستبعد التعاون معها في هذا المجال لأنه لا يريد أن يستغني عن أي جهد اقليمي».

ويشن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة منذ أسابيع غارات جوية على تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق، ولكن إيران التي تعد حليفا مقربا للحكومة العراقية بقيت خارج هذا التحالف، غير أن طهران نشرت قوات على حدودها الجنوبية باتجاه إقليم كردستان، كما تفيد تقارير بأنها تضطلع بدور رئيسي في تدريب وتوجيه بعض المليشيات العراقية التي تقاتل إلى جانب القوات العراقية ضد تنظيم الدولة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران العبادي الدولة الإسلامية طهران بغداد

مصدر أمني: قوات «المارينز» الأمريكية الموجودة بالكويت ستدخل إلى العراق قريبا

إيران تحذر تركيا من التدخل في العراق و سوريا والقبائل تبايع الدولة الإسلامية

2300 جنديا أمريكيا في الكويت وقوات بريطانية وأمريكية تحارب مع الأكراد بالعراق

«العبادي» يعارض المشاركة "العربية" في الضربات الجوية ضد «داعش» ويرفض أي تدخل بري في العراق

حكومة العبادي: كيف يمكن أن تصبح بداية عراقية جديدة؟

البرلمان العراقي يقر حكومة «حيدر العبادي»

عشائر عراقية تشترط «حماية سنية» للتعاون مع «العبادي»

واشنطن توافق علي بيع ذخيرة بقيمة 600 مليون دولار للعراق

«خامنئي»: لا ثقة عندي في إخلاص التحالف ضد «الدولة الاسلامية» ونريد حلا إقليميا

أمريكا: العراق لن يستطيع بدء هجوم بري ضد «الدولة الاسلامية» قبل شهور

«العبادي» يتوعد: سنرد بقوة علي جريمة «الدولة الإسلامية» بحق عشيرة «البونمر»

تقارب إيراني إسرائيلي؟

قائد «الباسيج» الإيراني: الملايين مستعدون للقتال في سوريا وغزة

العراق.. اتهامات لـ«الحشد الشعبي» الشيعي بهدم مساجد سنية

تأخر «العبادي» في تنفيذ «الاتفاق السياسي» يثير قلق القوى السنية في العراق

«العبادي» يكشف عن دعم مصر لبلاده بالعتاد والأسلحة لمواجهة «الدولة الإسلامية»

أمريكا مضطرة للتعايش الحذر مع دور إيراني اكبر في العراق

إيران تؤكد شنّ غارات جوية ضد «الدولة الإسلامية» بالعراق

رئيس الوزراء العراقي يبحث في الكويت عددا من القضايا

إيران تؤكد أنها ستتدخل في العراق إذا تعرضت المراقد الشيعية للخطر

«الجبوري» لـ«لاريجاني»: «نثمن دور دول المنطقة فى دعم العراق ضد الدولة الاسلامية»

العبادي من أنقرة: العراق يعتزم البدء في تصدير كميات كبيرة من النفط عبر تركيا

وزير خارجية الكويت يصل العراق للمشاركة في اجتماع اللجنة المشتركة العليا للبلدين

مقتل 23 من القوات العراقية في هجوم لـ«الدولة الإسلامية» في محافظة الأنبار

«العبادي» يؤكد: اتفاق أمريكي إيراني وشيك لتسوية الأمور بينهما بشكل كامل

العراق: مقتل وإصابة 100 من ميليشيات «الحشد الشعبي» بينهم 5 قتلى «إيرانيين»