Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

إيران تؤكد شنّ غارات جوية ضد «الدولة الإسلامية» بالعراق

السبت 6 ديسمبر 2014 09:12 ص

قال مسؤول إيراني إن بلاده شنّت غارات جوية على مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في شرق العراق، وذلك من دون التنسيق مع واشنطن.

ونقلت صحيفة «ذي غارديان» البريطانية عن مساعد وزير الخارجية الإيراني «إبراهيم رحيم بور» قوله إن الضربات الجوية «كانت دفاعاً عن مصالح أصدقائنا في العراق».

وأضاف: «ليس لدينا أي تنسيق مع الأميركيين، قمنا بالتنسيق مع الحكومة العراقية فقط»، مشدّداً «لن نسمح بتتدهور الأوضاع في العراق كما حدث في سورية، حيث تتدخّل عناصر أجنبية». مؤكدًا: «مساعدتنا للعراق بالتأكيد أقوى من مساعدتنا لسوريا لأنهم أقرب إلينا»، مشيرا إلى أن مساعدة إيران للعراق هي أقوى من مساعدتها لسوريا لأنها أقرب إلى إيران، حسب قوله.

وكانت إيران قد رفضت حتى الآن تأكيد المعلومات التي كشفتها وزراة الدفاع الأميركية «البنتاغون» حول الضربات مطلع الأسبوع، حيث أعلن أن غارات إيرانية استهدفت مواقع للجهاديين في العراق.

بينما نفى رئيس مجلس الشورى الإيراني «علي لاريجاني»، شن هذه الغارات، معتبرا أن التحالف الدولي لا يمكنه القضاء على «الإرهاب».

وقد أكد «لاريجاني» بدوره، عدم صحة التقارير عن غارات جوية مشتركة بين إيران والولايات المتحدة ضد المتشددين، مؤكدا أن إيران لم تنفذ ضربات جوية ضد تنظيم الدولة، «لأنها تعتبر أن هذه الطريقة في محاربة الإرهاب خاطئة»، مشددا على أن لبلاده أسلوبا مختلفا في مواجهة التنظيم.

وخلال زيارته العاصمة الباكستانية إسلام آباد مؤخرًا، قال «لاريجاني» إن التحالف الدولي الذي تشكل لمحاربة تنظيم الدولة هو «حملة دعائية»، لأن الغارات الجوية لا يمكن أن تقضي على «الإرهاب»، ولن تفيد بشيء على الإطلاق وفق تعبيره.

كما شدد «لاريجاني» على أن طهران حذرت الدول الغربية من مغبة دعمها الجماعات المعارضة في سوريا، واستطرد قائلا «لكن لم يصغ لنا أحد، وقوات التحالف الدولي ما زالت على الخطأ نفسه»، مشيرا إلى احتمال قيام بعض الدول المشاركة في التحالف بدعم التنظيم، مضيفا «لذلك فهي لا تحارب داعش (تنظيم الدولة) بالمعنى الحقيقي».

وأوضح «ستيف وارن»، المتحدث بإسم «البنتاغون» أن الغارات استهدفت «محافظة ديالى» شرق العراق، مشيراً إلى أنها العملية القتالية الأولى لمقاتلات «أف-4» الإيرانية ضد تنظيم الدولة الإسلامية حسب معرفة واشنطن، باعتباره أنه «لا نشاط لدينا هناك»، على حد قوله.

وكان وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» قد أكد أن أي ضربة عسكرية إيرانية ضد التنظيم ستكون «إيجابية» بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن إيران شنّت غارات جوية في العراق.

يُذكر أن إيران ليست عضوا داخل التحالف الدولي الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي «براك أوباما» لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران غارات جوية تنظيم الدولة الإسلامية الولايات المتحدة جون كيري

إيران تتهم أمريكا بتعمد إلقاء المساعدات لـ«الدولة الإسلامية» في العراق

«العبادي» يزور إيران لمحاولة توحيد الجهود ضد «الدولة الإسلامية»

من يرغب بـإزالة داعش من سوريا لا يترك شراكة إيران

إيران تجري تغييرات على سياستها في العراق للتصدي لـ«لدولة الإسلامية»

موقع إلكترونيّ إيرانيّ ينفي استبعاد قاسم سليماني من الملف العراقي

طهران تفصح عن تواجدها العسكري في العراق .. وتؤكد: «سياستنا واضحة ولا نخفي شيئا»

رئيس الشورى الإيراني: مكافحة الإرهاب تكمن في تعاون جميع الدول الإسلامية مع العراق

مسؤول إيراني: قواتنا الشعبية في العراق وسوريا 10 أضعاف «حزب الله» فى لبنان

مصادر: ميناء أم القصر جنوب العراق يتسلم «أكبر شحنة أسلحة إيرانية»