إيران تتهم أمريكا بتعمد إلقاء المساعدات لـ«الدولة الإسلامية» في العراق

السبت 8 نوفمبر 2014 08:11 ص

أكد العميد «مسعود جزائري»، مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية قوله: «إن التحالف الأمريكي ضد داعش كذبة»، مؤكدا على أن «القوات الأمريكية تعمدت إلقاء العتاد العسكري على الإرهابيين في العراق»، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية. 

وأشار العميد «جزائري» إلى أن العسكريين الأمريكيين «تعمدوا .. ولعدة مرات .. إلقاء العتاد العسكري لعناصر داعش، المحاصرين في مدينة جلولاء العراقية»، مؤكدا أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية «إلقاء حمولتين كبيرتين من الغذاء والأدوية والسلاح إلى إرهابيي داعش المحاصرين من قبل الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي في جلولاء، من قبل الطائرات الأمريكية، والتي أثرت كثيرا في تغيير توازن القوة بين الجانبين».

وأضاف المسؤول الإيراني إن المنطقة بحاجة لـ«الاتحاد والائتلاف بين الشعوب والحكومات الحرة، من أجل التصدي للإرهابيين وعلى رأسهم إرهاب الحكومة الأمريكية» على حد وصفه.

يأتي ذلك فيما أمر الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» بإرسال 1500 عسكري إضافي إلى العراق لتدريب القوات الحكومية والكردية على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» ومساعدتها في التخطيط العمليات. وهو ما يضاعف تقريبا عدد الجنود الأمريكيين في هذه البلاد.

وتأتي عملية الانتشار تلك تزامنا مع «تطوير خطة حملة الائتلاف الدولي للدفاع عن مناطق أساسية والانتقال إلى الهجوم ضد الدولة الإسلامية»، وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن التدريب سيركز على 12 كتيبة، تسع للجيش العراقي وثلاث لقوات البشمركة.

يذكر أن صحيفة «وول ستريت جورنال» كشفت قبل أيام أن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أرسل رسالة سرية إلى مرشد الثورة الإيرانية آية الله «علي خامنئي» الشهر الماضي، أكد فيها أن واشنطن وطهران تتفقان على ضرورة القضاء على تنظيم «الدول الإسلامية». وأضافت المصادر أن الأمريكيين تواصلوا مع الإيرانيين عبر مسؤولين عراقيين، وفقا لمصادر في البيت الأبيض، ولم تتضمن الرسالة أي ذكر لتعاون عسكري مشترك بين الجانبين.

وأكد «جوش إيرنست»، المتحدث باسم البيت الأبيض أن «الولايات المتحدة لن تتعاون عسكريا مع إيران في هذا الموضوع، ولن نشارك الإيرانيين أي معلومات استخباراتية أبدا».

وقال كل من «جون ماكين»، و«ليندسي غراهام» عضوي مجلس الشيوخ الأمريكي، إنه من المخجل أن يتواصل الأمريكيون مع النظام الإيراني، الذي ساهم بشكل مباشر في صعود نجم تنظيم داعش عبر الدفع بأجندة الفتنة الطائفية في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + CNN بالعربية

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا التحالف الدولي الأكراد امدادات أوباما خامنئي

رسالة سرية من «أوباما» لـ«خامنئي» حول قتال «الدولة الإسلامية»

«أوباما» يطلب تفويضا من «الكونجرس» للحملة ضد «الدولة الاسلامية»

«أردوغان»: أمريكا أخطأت بإسقاط إمدادات عسكرية جوا للأكراد في «كوباني»

الدولة الإسلامية يستولي على أسلحة ألقيت للأكراد في كوباني

«خامنئي»: لا ثقة عندي في إخلاص التحالف ضد «الدولة الاسلامية» ونريد حلا إقليميا

إيران تعتبر التحالف الدولي خطرا على نظامها وأذرعتها العسكرية

طائرات عراقية تسقط إمدادات لمقاتلي «الدولة الإسلامية» عن طريق الخطأ

الأمير «تركي الفيصل» يرفض مشاركة إيران فى التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

لماذا يراهن أوباما على إيران؟

الصفقة الكبرى بين أمريكا وإيران

أمريكا: إيران توقفت عن نشاط نووي مثير للخلاف

إيران تؤكد شنّ غارات جوية ضد «الدولة الإسلامية» بالعراق

طهران تفصح عن تواجدها العسكري في العراق .. وتؤكد: «سياستنا واضحة ولا نخفي شيئا»

رئيس الشورى الإيراني: مكافحة الإرهاب تكمن في تعاون جميع الدول الإسلامية مع العراق

رئيس إيران يتهم دولا إسلامية بدعم تنظيم «الدولة الإسلامية»