إيران تعتبر التحالف الدولي خطرا على نظامها وأذرعتها العسكرية

الجمعة 10 أكتوبر 2014 08:10 ص

مع تعثر المعارشك البرية التي يخوضها الجيش العراقي في بعض جبهات القتال ضد مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية»، وفي ظل تقدم المتطرفين في محافظة الأنبار، غرب بغداد، برزت خلافات كبيرة داخل الحكومة العراقية برئاسة «حيدر العبادي» بشأن الحاجة الى نشر قوات برية غربية لحسم الحرب ضد التنظيم وتفادي إطالة أمدها. 

وكشف قيادي بارز في تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لـ«السياسة» عن وثيقة سرية صدرت عن المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني الذي يرأسه «علي شمخاني» تتحدث عن «مؤامرة عالمية» باسم التحالف الدولي لمحاربة «الدولة الإسلامية»، هدفها القضاء على نظام ولاية الفقيه في إيران.

وقال القيادي الصدري ان الوثيقة السرية الايرانية اعتبرت أن الأهداف غير المعلنة للتحالف الدولي هي إزاحة نظام «بشار الأسد» عن السلطة إما في مراحل متقدمة من الحرب وإما في نهايتها، لأن المؤسسات السياسية الغربية الستراتيجية تدرك ان هناك حلين للتخلص من «داعش»: حل عسكري يجري في الوقت الراهن في العراق وسورية وحل سياسي يقضي بإقامة حكومة شراكة وطنية كما حصل في بغداد بعد الإطاحة برئيس الوزراء السابق «نوري المالكي». ولذلك يجب أن يؤدي الحل السياسي في سورية إلى الإطاحة بالأسد وتكليف شخصية من داخل النظام السوري بإدارة المرحلة الانتقالية بالتعاون مع المعارضة السورية المعتدلة.

وبحسب التقرير، فإن طهران على يقين بأن التغيير في سورية سيترافق مع تعزيز قوة الجيش في لبنان بعد صفقات السلاح الفرنسية بدعم المملكة العربية السعودية، وهذا معناه إرغام «حزب الله» اللبناني على حل تشكيلاته العسكرية والتحول إلى مجرد قوة سياسية داخل لبنان.

كما أن الهدف الرئيسي لعمل التحالف الدولي داخل العراق هو توجيه ضربة حاسمة ضد التشكيلات العسكرية الشيعية المدعومة من ايران، التي هيمنت على الدولة العراقية في عهد حكم المالكي، وبهذه الخطوات يكون الغرب نجح تماماً في تجريد النظام الايراني من كل أذرعه العسكرية في المنطقة «نظام الأسد و”حزب الله” والميلشيات العراقية».

ووفق القيادي العراقي الشيعي، حذرت الوثيقة الايرانية حكومة «العبادي» من أن نشر قوات برية غربية أمر سيتم فرضه في المستقبل القريب، بحجة الرغبة في تدمير تنظيم «داعش»، ولذلك فإن نشر قرابة ألفين من العسكريين الاميركيين الى جانب مئات العسكريين من دول حليفة للولايات المتحدة مثل استراليا في بغداد وانتقال بعض هؤلاء الى مدن عراقية اخرى الى جانب نشر آلاف العسكريين الآخرين من دول اوروبية في اقليم كردستان، شمال العراق، كل ذلك مقدمات لنشر المزيد من الأسلحة والوحدات البرية التي ستتحول في نهاية المطاف إلى قوات كبيرة على الأرض.

واعتبرت الوثيقة الايرانية السرية ان اقصاء طهران عن التحالف الدولي يشكل مؤشراً مهماً على أن الهدف البعيد للحرب ضد «داعش» هو تقويض النظام الايراني، سواء تمت تسوية ملف البرنامج النووي أو لم تتم، كما ان بعض الدوائر الايرانية تريد أن تتأكد ما إذا كان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يريد إضعاف ايران أم القضاء على نظامها السياسي وتغييره، وبالتالي ربما تتيح سنوات المعركة ضد «داعش» المزيد من الوقت لتتضح خلاله المزيد من ملامح «المؤامرة العالمية»، بحسب وصف وثيقة مجلس الأمن القومي الايرانية.

وأكد القيادي في التيار الصدري أن النظام الايراني كان من البداية متوجساً جداً لطبيعة الدول التي انضمت الى التحالف الدولي، لأنها دول بمجملها لها علاقات غير طبيعية مع ايران وتسعى الى إضعاف نظامها، وربما زاد هذا الأمر من القناعات السياسية الايرانية بأن التحالف الدولي ضد «داعش»، هو نفسه سيكون التحالف الدولي العالمي ضد ايران في المستقبل.

وكشف القيادي أن الوثيقة الايرانية السرية أشارت صراحة الى ان طهران يجب ان تضغط على التحالف الشيعي العراقي الذي يقود حكومة «العبادي» لكي يتبنى موقفا متشددا من ارسال المزيد من العسكريين الاميركيين والاوروبيين، وعليه ان يبلغ واشنطن بأن تلجأ الى وسائل اخرى غير نشر المزيد من الخبراء والمعدات والمقاتلات إذا كان تنوي القضاء على تنظيم «داعش».

واستناداً الى معلومات القيادي الصدري، فإن الوثيقة الايرانية السرية دعت «العبادي» الى تسوية كل خلافاته السياسية الداخلية مع السنة والأكراد مقابل توحيد المواقف داخل الحكومة العراقية والتخلي عن الخلافات بشأن ملف نشر قوات برية غربية، بحيث تتخذ جميع المكونات العراقية موقفاً معارضاً لهذا الإجراء.

المصدر | السياسة الكويتية

  كلمات مفتاحية

إيران التحالف الدولي الدولة الإسلامية

الأمير «تركي الفيصل» يرفض مشاركة إيران فى التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

التحالف الدولي وإيران

من يرغب بـإزالة داعش من سوريا لا يترك شراكة إيران

التحالف ضد «الدولة الإسلامية» تركيبة عجيبة وأسئلة مريبة؟

التحالف من دون استراتيجية وبلا سوريين

الصين تريد تعزيز العلاقات العسكرية مع إيران

«حزب الله» يحمل السعودية المسؤولية الأولي فى انتشار الفكر الداعشي

إيران تتهم أمريكا بتعمد إلقاء المساعدات لـ«الدولة الإسلامية» في العراق

تراجع مشاركة حلفاء واشنطن في الحرب الدولية ضد «الدولة الإسلامية»

«المرصد السوري»: مقتل 1171 «جهاديا» في غارات التحالف بسوريا خلال 3 أشهر

التحالف الدولي يعلن تدمير «منظومة صواريخ» تابعة للدولة الإسلامية في الأنبار العراقية

«المحاربون المتناقضون»: ما هي وجهة نظر الأمريكيين بشأن الحرب على «الدولة الإسلامية»؟

«العراق» يسعى لإقناع «روسيا» بشن ضربات ضد «الدولة الإسلامية»

«القرني» لحكام الخليج: استمرار المشاركة في «التحالف الدولي» يُمكن لإمبراطورية فارسية