«خامنئي»: لا ثقة عندي في إخلاص التحالف ضد «الدولة الاسلامية» ونريد حلا إقليميا

الأربعاء 22 أكتوبر 2014 06:10 ص

أكد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي» في أول لقاء له مع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» أمس الثلاثاء دعمه للعراق الجار، معربا عن ثقته بقدرته على دحر «الإرهاب»، قائلا: «إننا نؤمن بأن العراق حكومة وشعبا ولاسيما شباب هذا البلد لديهم القدرة على دحر إرهابيين وإقرار الأمن ولا حاجة للتواجد الأجنبي في البلاد».

واعتبر «خامنئي» أن الوضع الراهن للمنطقة ومنها العراق هو إفراز للسياسات غير المسؤولة للقوى الأجنبية وبعض دول المنطقة في سوريا، حسب تعبيره.

حيث قال «خامنئي»، بحسب بيان قرئ على التلفزيون الحكومي، إن «الوضع المعقد الحالي هو نتيجة التصرفات غير المسؤولة في سوريا من قوى اجنبية الى جانب دول إقليمية معينة» في إشارة إلى تركيا والسعودية بالأساس.

وأشاد بالعراق «لرفض السماح باستخدام أراضيه» ضد الأسد الذي تدعمه طهران ضد مقاتلي المعارضة الساعين للاطاحة به بدعم خصوم من الغرب والخليج.

وأضاف: «يجب ان نقاومهم بصلابة» مشيرا الى المعارضين للأسد. مؤكدا: «لا ثقة (عندي) في اخلاص التحالف (الذي تقوده الولايات المتحدة) ضد الدولة الإسلامية. نعتقد أن مشكلة الدولة الإسلامية والإرهاب يجب أن تعالجها الدول الإقليمية».

كما أكد لـ«العبادي» أن إيران تقف بجانب العراق وستدافع عن الحكومة الحالية كما فعلت مع الحكومة السابقة، مشيرا إلى أن إيران لن تدخر أي دعم لتوثيق عرى الأواصر مع العراق.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إن الإرهاب يشكل معضلة كبيرة تواجه جميع دول المنطقة، منتقدا عدم اتخاذ إجراء خاص بخصوص قطع الدعم للجماعات الإرهابية أمثال «الدولة الإسلامية» رغم قرار «مجلس الأمن»، معتبرا أن قضايا المنطقة مشتركة ومرتبطة ببعضها.

وأكد «روحاني» على أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران والعراق، معربا عن أمله برفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين إلى 30 مليار دولار سنويا حتى نهاية عام 2015.

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قد التقى خلال زيارته لإيران بالرئيس الإيراني «حسن روحاني» ونائبه «إسحاق جهانغيري»، وخلال اللقاء قال «العبادي»: «إن تهديد الإرهاب سيشمل جميع دول المنطقة».

وكان «العبادي» قد أعلن رفضه قبل الزيارة انتشار جنود أجانب على الأراضي العراقية للمساهمة في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على عدة مناطق عراقية بما فيها محافظة «ديالى» الحدودية مع إيران.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إلى العاصمة الإيرانية طهران منذ توليه رئاسة الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالة الأنباء الفرنسية

  كلمات مفتاحية

العراق إيران خامنئي حيدر العبادي روحاني الدولة الإسلامية الإرهاب

«العبادي» يزور إيران لمحاولة توحيد الجهود ضد «الدولة الإسلامية»

مصدر أمني: قوات «المارينز» الأمريكية الموجودة بالكويت ستدخل إلى العراق قريبا

بعد نجاحها فى آمرلي: إيران تعرض التدخل في «عين العرب» وتخشى مزاحمة تركيا

إيران تحذر تركيا من التدخل في العراق و سوريا والقبائل تبايع الدولة الإسلامية

من يرغب بـإزالة داعش من سوريا لا يترك شراكة إيران

رسالة سرية من «أوباما» لـ«خامنئي» حول قتال «الدولة الإسلامية»

إيران تتهم أمريكا بتعمد إلقاء المساعدات لـ«الدولة الإسلامية» في العراق

ما الذي تكشفه رسالة أوباما لخامنئي حول سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران؟

قائد «الباسيج» الإيراني: الملايين مستعدون للقتال في سوريا وغزة

«خامنئي»: «التشيع» البريطاني و«التسنن» الأميركي كلاهما ضد الإسلام

«خامنئي»: نؤيد اتفاقا نوويا يحفظ كرامة شعبنا وعدم الاتفاق أفضل من اتفاق سيء

«خامنئي» يتعهد بموقف نووي صارم ويلوح بتقليص صادرات الغاز

مع تدهور الحالة الصحية لـ«خامنئي» .. من هو المرشد الأعلى الإيراني المُنتظر؟

سياسة التوسع الإقليمي تفتقد الحكمة وهي ضارة بإيران والمنطقة