عدن اليمنية تشهد حالة انقطاع شبه تام للتيار الكهربائي

الاثنين 20 فبراير 2017 10:02 ص

دخلت مدينة عدن جنوبي اليمن، منذ عصر الأحد، في حالة انقطاع شبه تام للتيار الكهربائي.

وقالت مصادر محلية يمنية إن المدينة تعاني من انطفاء شبه تام للتيار الكهربائي، حيث توقفت محطات توليد الكهرباء بسبب عدم توفر المشتقات النفطية وتحديدا مادة الديزل.

وتسبب انقطاع الكهرباء بحالة سخط لدى المواطنين في المدينة الساحلية، التي يعتمد سكانها إلى حد كبير، على التيار الكهربائي، وفقا لـ«العربي الجديد».

من جهتها اعتمدت الحكومة اليمنية اليوم الأحد، مبلغ 31 مليون دولار أميركي لتمويل تنفيذ مشروع إعادة تأهيل محطة الحسوة الكهربائية، لمواجهة العجز الكهربائي في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة للبلاد والمحافظات المجاورة لها.

وذكرت وكالة الأنباء اليمينة الرسمية «سبأ»، أن الحكومة اعتمدت برئاسة «أحمد عبيد بن دغر»، اليوم، تمويل تنفيذ المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية نحو 31.1 مليون دولار أميركي بتمويل محلي من موارد الدولة وتنفذه شركة أوكرانية.

ومحطة الحسوة هي محطة كهروحرارية روسية الصنع، أنشئت نهاية ثمانينيات القرن الماضي، في منطقة الحسوة بضواحي مدينة عدن، وتتكون من خمس وحدات بقدرة إجمالية تبلغ 125 ميغاواط، إضافة إلى ثلاث وحدات لتحلية مياه البحر بقدرة 14 ألف متر مكعب يوميا.

وتقوم المحطة بتغذية مدينة عدن والمحافظات المجاورة بالتيار الكهربائي والمياه، إلا أنها تعرضت مؤخرا لعديد الأعطال جراء الإهمال، ما أدى لإضعاف قدرتها.
وتسببت الحرب في تدمير شبه كامل لمحطات توليد الكهرباء بالمدينة، التي تعرضت للقصف أكثر من مرة أثناء اجتياح المدينة من قبل «الحوثيين نهاية مارس/ أذار 2015 قبل أن يعاد إصلاح المحطات وإعادة تشغيلها بنصف طاقتها عقب تحرير المدينة في يوليو/تموز من العام نفسه.

 

 

  كلمات مفتاحية

عدن محطات الكهرباء انقطاع الكهرباء اليمن محطة الحسوة

منحة قطرية لقطاع الكهرباء في محافظة عدن

فريق تركي يبدأ تنفيذ مشروع إدخال 60 ميجاوات كهرباء في عدن بتمويل قطري

عدن تواجه ظلاما كاملا بسبب نقص الوقود

أزمة الخدمات بعدن… انعكاس لصراع النفوذ بين الإمارات وقوى أخرى

سقطرى اليمنية بلا كهرباء منذ 4 أيام بسبب نفاد الوقود