بريطانيا دفعت مليون دولار لـ«انتحاري» بـ«الدولة الإسلامية» تعويضا عن سجنه في غوانتانامو

الخميس 23 فبراير 2017 09:02 ص

ذكرت مصادر أمنية غربية أن انتحاريا بريطانيا من تنظيم «الدولة الإسلامية»، فجر نفسه في هجوم على القوات العراقية هذا الأسبوع كان قد حصل على تعويض عن سجنه في معتقل غوانتانامو الأمريكي.

وقال التنظيم إن الانتحاري ويدعى «أبو زكريا البريطاني»، وهو مواطن بريطاني كان يعرف في الأساس باسم رونالد فيدلر، ثم سمى نفسه جمال الدين الحارث، فجر سيارة ملغومة في قاعدة للجيش العراقي جنوب غربي الموصل هذا الأسبوع.

كما نشر التنظيم صورة للمفجر وهو يبتسم بينما تحيطه أسلاك في مقعد السيارة التي فجرها على ما يبدو.

وقالت 3 مصادر أمنية غربية إن من المرجح للغاية أن البريطاني هو المفجر وأنه ميت الآن.

وكان وزير العدل البريطاني في 2010 «كينيث كلارك، قال إن بريطانيا توصلت إلى تسوية مدنية مع السجناء البريطانيين السابقين في غوانتانامو لكنها لم تكشف عن حجم المدفوعات مشيرة إلى اتفاقات سرية.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن البريطاني كان حصل على 1.25 مليون دولار من الحكومة البريطانية، بعدما زعم أن ضباطا بريطانيين كانوا على علم أو كان لهم يد في إساءة معاملة تعرض لها.

وعبر رئيس مكتب مكافحة الإرهاب البريطاني السابق، «كريس فيليبس، عن اعتقاده بأن التعويض الذي تلقاه الحارث، ذهب في نهاية المطاف إلى التنظيم، وقال إن «دافعي الضرائب البريطانيين مولوا بشكل فعال الإرهاب».

واعتنق البريطاني الذي ينحدر من مدينة مانشستر في شمال إنجلترا الإسلام في العشرينيات من عمره، واعتقلته قوات خاصة أمريكية في أفغانستان ونقلته إلى غوانتانامو في 2002.

وأطلق سراحه في 2004، بعدما ضغطت حكومة رئيس الوزراء في ذلك الحين توني بلير للإفراج عنه، وسافر لاحقاً إلى سوريا للقتال مع «الدولة الإسلامية».

ورفضت الخارجية البريطانية التعليق على مقتل البريطاني، لكنها قالت إنها كانت حذرت منذ فترة من السفر إلى سوريا وأجزاء كبيرة من العراق.

ولم يواجه أي من المعتقلين البريطانيين السابقين في غوانتانامو تهما تتعلق بالإرهاب.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا العراق الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يخترق 54 ألف حساب «تويتر» غالبيتها لسعوديين وبريطانيين

10 طلاب بريطانيين وأمريكيين وكنديين يحاولون الانضمام لـ«الدولة الإسلامية»

«البنتاغون»: نقل 6 معتقلين يمنيين من «غوانتانامو» إلى سلطنة عمان

رويترز: بريطاني وراء هجوم «الخلافة الإلكترونية» على حساب تويتر «القيادة المركزية الأميركية»