«مرسي» أمام محكمة مصرية: أرفض محاكمتي وأنا مازلت رئيس الجمهورية

الأحد 26 فبراير 2017 12:02 م

جدد الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في مصر، رفضه إجراءات محاكمته و26 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في قضية «اقتحام السجون».

وقال «مرسي»، الذي أطاح به الجيش المصري في انقلاب عسكري في 3 يوليو/تموز2013،: «أنا ما زلت رئيس الجمهورية، وأرفض محاكمتي كلية».

وأضاف «مرسي»، أمام محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، أن «المحكمة غير مختصة بذلك مع احترامي لها».

وقررت محكمة النقض المصرية، نوفمبر/تشرين ثان الماضي، إلغاء حكم الإعدام الوحيد بحق «مرسي»، وقبول الطعن المقدم من محاميه، ومن 26 آخرين من قيادات جماعة «الإخوان المسلمين» على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام شنقا والسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام السجون».

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير/كانون ثان، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية.

وأسندت النيابة المصرية للمتهمين في القضية تهم «الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية».

ويحاكم «مرسي» في عدة قضايا، أهمها «وادي النطرون» و«التخابر مع قطر» و«أحداث الاتحادية»، وصدرت ضده في بعضها أحكام أولية تراوحت بين الإعدام والمؤبد والسجن 20 سنة.

ولم يتبق أمام «مرسي» إلا تنفيذ حكم نهائي بالسجن 20 عاما والمراقبة الشرطية 5 سنوات إضافية، وحكمين قيد الطعن، وقضية قيد النظر.

وفي 3 يوليو/ تموز 2013، أطاح قادة بالجيش المصري بمرسي بعد عام واحد من فترة حكمه (4 سنوات طبقاً للدستور)، في انقلاب عسكري نفذه وزير الدفاع آنذك، الرئيس الآن، «عبد الفتاح السيسي».

وتشكك شخصيات معارضة ومنظمات حقوقية في عدالة هذه المحاكمات وهو ما تنفيه السلطات المصرية.

ويتمسك «مرسي» الذي يحبس بسجن طره (جنوبي القاهرة) وفي سجن برج العرب (شمال) بأنه مازال رئيسا للجمهورية، وأن المحاكم العادية طبقا للدستور غير مخولة ولائيا للتحقيق معه.

 

  كلمات مفتاحية

محمد مرسي جماعة الإخوان الانقلاب العسكري قضية اقتحام السجون وادي النطرون

مصر.. ارتباك في محاكمة «مرسي» بقضية «التخابر مع قطر»

«سامي عنان» يبرئ «مرسي» وحماس وحزب الله من اقتحام السجون إبان ثورة يناير

محكمة مصرية تقضي بعدم اختصاصها نظر دعوى سحب أوسمة «مرسي»

«مرسي» خلال محاكمته بـ«إهانة القضاء»: لم ألتقِ بهيئة المحامين أو بأهلي منذ 4 سنوات