وكالة الطاقة: أمريكا لم تتخذ قرارا بعد بشأن الاتفاق النووي مع إيران

الاثنين 6 مارس 2017 06:03 ص

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية «يوكيا امانو» الإثنين بعد محادثات في واشنطن أن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تتخذ قرارا بعد بشأن الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015.

وصرح «أمانو» أن «الإدارة الأمريكية الجديدة بدأت عملها للتو، وتدرس هذه المسألة».

وأضاف في مؤتمر صحفي أن واشنطن «لا تدرس فقط هذه المسألة بل عددا من المسائل الأخرى. ولذلك فمن المبكر جداً أن يقدموا تقييمهم».

وأجرى «أمانو» محادثات الخميس مع وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» وغيره من كبار المسؤولين في واشنطن لأول مرة منذ تولي «دونالد ترامب» الرئاسة في كانون الثاني/يناير.

وكان «ترامب» أعلن خلال حملته الانتخابية أنه يريد إلغاء الاتفاق الذي أبرمته بلاده وخمس دول كبرى أخرى – بريطانيا، الصين، فرنسا، روسيا، المانيا- مع إيران في تموز/ يوليو 2015.

وبموجب الاتفاق خفضت إيران نشاطاتها النووية بشكل كبير وسمحت للوكالة الدولية بإجراء عمليات تفتيش واسعة لمواقعها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وذكرت الوكالة الدولية أن إيران التزمت بشروط الاتفاق منذ بدء سريانه في كانون الثاني/ يناير 2016.

وكان الرئيس الإيراني «حسن روحاني» قال في يناير/كانون ثاني إن الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» لا يمكنه أن يلغي من جانب واحد الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى الكبرى ومنها واشنطن، وإن حديث الأخير عن إعادة التفاوض عليه «كلام فارغ».

المصدر | أ ف ب+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي أمريكا إيران

إيران: حقنا في مواصلة الأبحاث النووية لا يمكن أن يقيده أي اتفاق

المبعوث الأمريكي لإيران: فرص إحياء الاتفاق النووي تتضاءل