المبعوث الأمريكي لإيران: فرص إحياء الاتفاق النووي تتضاءل

الأربعاء 20 يوليو 2022 07:44 ص

قال "روبرت مالي"، المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، إنه "لا يوجد موعد نهائي محدد يجب أن تعود فيه طهران إلى الامتثال للاتفاق النووي، لكن الفرصة تتضاءل بسرعة كبيرة وفي مرحلة ما سيصبح واضحا للجميع أن الاتفاق لم يعد متاحا".

وفي حديثه مع مراسلة CNN "سارة سيدنر"، في برنامج المذيعة "كريستيان أمانبور"، قال "مالي": "إذا أرادت إيران العودة إلى الاتفاق فهناك طريقة سهلة للغاية للقيام بذلك وهي الموافقة على الشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي، وليس الولايات المتحدة، هذا اقتراح عادل، نحن على استعداد للاتفاق على هذا الأساس، وننتظر من إيران أن تقول الشيء نفسه، ولكن هذا ليس خيارا سيكون متاحا إلى الأبد".

ويعمل البيت الأبيض على إحياء الاتفاق الذي وضع قيودا كبيرة على البرنامج النووي الإيراني وخفف العقوبات الاقتصادية القاسية على طهران، وكانت إدارة "دونالد ترامب" السابقة قد تخلت عن الاتفاق.

وعندما سُئل "مالي" عن تحالف محتمل بين طهران وموسكو، قال إن "إيران لديها خيار الآن".

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ذكرت أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" التقى، الثلاثاء، بالمرشد الإيراني "على خامنئي" والرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي".

وأضاف "روبرت مالي": "تستطيع إيران أن تختار موقف الاعتماد النسبي على روسيا، التي هي نفسها معزولة دوليا، ولديها فرصة اقتصادية ضيقة جدا مع روسيا لا يمكنها الذهاب بعيدا أو يمكنها اختيار العودة إلى الاتفاق الذي تم التفاوض عليه الآن لمدة عام ونصف لديهم علاقات اقتصادية أكثر طبيعية مع دول الجوار ومع أوروبا وبقية العالم".

كما حذر المبعوث الخاص من أن إيران على وشك تطوير قنبلة نووية، وقال إنها "على بعد أسابيع قليلة من امتلاك ما يكفي من المواد الانشطارية"، للوصول إلى هذا الهدف.

وكرر مسؤولون غربيون منذ فبراير/شباط أن المحادثات بين القوى العالمية وإيران ليس أمامها إلا أسابيع قليلة.

وما تزال مفاوضات فيينا النووية، التي انطلقت في أبريل/نيسان 2021، تراوح مكانها متعثرة، منذ أن توقفت في 11 مارس/آذار الماضي، لكنها استمرت بصيغة مفاوضات غير مباشرة عن بعد بين طهران وواشنطن، عبر ممثل الاتحاد الأوروبي "إنريكي مورا"، المكلف بتنسيق شؤون المفاوضات.

وقبل نحو أسبوعين، اجتمع المفاوضون الإيرانيون والأمريكيون في العاصمة القطرية الدوحة لاستكمال المفاوضات غير المباشرة عبر الاتحاد الأوروبي، وفيما تؤكد إيران أنها كانت "إيجابية"، عبّرت الإدارة الأمريكية عن خيبة أملها من نتائجها.

المصدر | الخليج الجديد+ CNN

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي

وقف التخريب الإيراني أجدى من إلغاء الاتفاق النووي

إيران: نتائج مفاوضاتنا مع السعودية جيدة وسعداء باعتزام الإمارات إرسال سفيرها لطهران

محللان: على العالم الاستعداد لخطة بديلة للتعامل مع إيران

مسؤول أمريكي: نستعد لهجوم مرتبط بإيران ضد مصالحنا بالشرق الأوسط

إيران تطلب ضمانات اقتصادية أمريكية بشأن النووي

إيران تبحث مع قطر مفاوضات إحياء الاتفاق النووي وتطالب أمريكا بـ"التخلي عن الجشع"

المبعوث الأمريكي لليمن يتوجه إلى السعودية والأردن.. لماذا؟

هل تغير أمريكا سياستها مع اتجاه دول الخليج للحوار مع إيران؟

إيران تعلن بناء مفاعل نووي جديد في منشأة أصفهان

تصريحه الأمني قيد التحقيق.. الخارجية الأمريكية: المبعوث الإيراني في إجازة