الأربعاء 20 يوليو 2022 10:22 ص

رحبت إيران، الأربعاء، بأي جهود لتنمية العلاقات في المنطقة، مشيرة إلى أن نتائج مفاوضاتها مع السعودية "جيدة".

ونقلت قناة "الجزيرة" عن الخارجية الإيرانية قولها: إن "نتائج المفاوضات مع السعودية إلى الآن جيدة، وأجواء المفاوضات إيجابية".

وفي بيانها رحبت طهران "بأي خطوات أو جهود إقليمية لتنمية العلاقات مع أشقائنا في المنطقة".

وأضافت: "دول المنطقة لا تريد أن تكون في مواجهة مع إيران في إطار السياسات الأمريكية"، مشيرة إلى أن "مساعي أمريكا وإسرائيل لتشكيل تحالف إقليمي ضد إيران خلال زيارة بايدن إلى المنطقة فشلت".

وحول مفاوضات الدوحة التي عقدت بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية أشارت إلى أنها "كانت جيدة، وفتحت الطريق للمضي قدماً في هذا المسار".

وتابعت: "نتابع مسألة استئناف المفاوضات مع ممثل الاتحاد الأوروبي، ونحن على تواصل دائم مع جوزيف بوريل (المفوض الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية)".

وفي السياق ذاته، أشادت إيران، باعتزام دولة الإمارات إرسال سفيرها إلى طهران، واصفة الخطوة بـ"الإيجابية"

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، الأربعاء، إن "طهران تأخذ اعتزام الإمارات العربية المتحدة إرسال سفيرها إلى طهران على أنه فأل خير".

واعتبر "كنعاني" أن ذلك "علامة على تكوين أجواء إيجابية جديدة في المنطقة، فالعلاقة مع دولة الإمارات واسعة ومتنوعة"، وفقا لقوله.

وجاءت التصريحات الإيرانية بعد أيام من تصريحات لرئيس المجلس الاستراتيجي للسياسات الخارجية في إيران، "كمال خرازي"، الذي قال إن بلاده مستعدة لبدء حوار اقترحته قطر، بحضور دول مهمة في المنطقة مثل مصر وتركيا والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات