معارضون إيرانيون: مقتل 10 آلاف من الحرس الثوري في سوريا منذ اندلاع الثورة

الجمعة 10 مارس 2017 12:03 م

قال معارضون إيرانيون، إن مالا يقل عن 10 آلاف مقاتل من الحرس الثوري قتلوا دفاعا عن نظام «بشار الأسد» منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.

ونقل موقع «إيران فوكس» عن معارضين لم يسمهم، أن هؤلاء القتلى يتم دفنهم سرًا ويتم إشعار ذويهم الذين يعاملون معاملة سيئة من قبل السلطات الإيرانية بأنهم ما زالوا على قيد الحياة.

ووفق الموقع، لم يعترف النظام الإيراني سوى بعدد قليل من هذه الوفيات من أجل إقناع الشعب الإيراني بأن الحرب تسير على ما يرام.

وكان «سيد محمد علي شهيدي محلاتي»، نائب ممثل المرشد الأعلى الإيراني في «مؤسسة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى»، قال لوكالات أنباء إيرانية في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، إن «عدد الوفيات يبلغ الألف فقط»، لكن معارضين إيرانيين قالوا إن هذا الرقم غير صحيح.

وأضافوا أنه عند حساب وفيات قوات الحرس الثوري والمرتزقة معًا، نجد أنه قد قتل أكثر من 10 آلاف مقاتل حتى الآن، »ولكن النظام الإيراني يتكتم على غالبية تلك الوفيات»، بحسب «إرم نيوز».

وفي يناير/كانون ثان 2016، اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، الحرس الثوري الإيراني بتجنيد آلاف الأفغانيين، العراقيين، واللاجئين الباكستانيين في إيران للخدمة العسكرية منذ العام 2013، بعد وعدهم بالجنسية وحق اللجوء لعائلاتهم مقابل القتال في الميليشيات التابعة لطهران في المنطقة وتحقيق أجندتها.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

ودخلت الأزمة منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول 2015، وتقول موسكو إن هذا التدخل «يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية» الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد التنظيم فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

وتقوم إيران بالقتال مع «بشار الأسد» في سوريا ضد الشعب السوري عن طريق قوات الحرس الثوري وعن طريق دعمها لـ«حزب الله» اللبناني والذي يقاتل بصورة علنية في سوريا.

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني سوريا إيران النظام السوري

مقتل 10 من كبار قادة «الحرس الثوري» في سوريا خلال 3 سنوات

مقتل عميد بـ«الحرس الثوري» الإيراني في مدينة تدمر السورية

طهران: تدخلات «الحرس الثوري» في سوريا والمنطقة لحفظ النظام الإيراني