الإمارات تستقبل خريجي الثانوية العامة كأول دفعة تجنيد إلزامي

الأحد 22 يونيو 2014 05:06 ص

الإمارات اليوم - الخليج الجديد

أعلنت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية الإماراتية أمس السبت قرارها بشأن الدفعة الأولى للخدمة الوطنية، والتي خصصت لخريجي الثانوية العامة للعام الجاري، وأفادت الهيئة أنه يتوجب على كل طالب من الخريجين المواطنين الذكور بلغ الـ 18 من عمره مراجعة أقرب مركز تجنيد من مقر سكنه لتسجيل بياناته وتحديد موقفه من التجنيد في الفترة بين 13 و17 يوليو/تموز المقبل، ليتم فيما بعد التواصل مع من تنطبق عليه شروط تأدية الخدمة الوطنية، علما بأنه من المقرر أن تباشر الدفعة الأولى خدمتها الوطنية في نهاية أغسطس/آب للعام الجاري.

وأكدت الهيئة أنه إذا زاد مجموع طالب الثانوية العامة للعام الحالي عن 90%، فإن بإمكانه أن ينتسب مباشرة مع الدفعة الأولي، أو أن يؤجل انتسابه إلي ما بعد انتهاء دراسته الجامعية، أما من يقل مجموعه عن 90%، فسيلتحق بالدفعة الأولى مباشرة في نهاية أغسطس/آب المقبل إذا انطبقت عليه الشروط وحصل على موافقة اللجنة. 

وعن الطلاب الراسبين في الثانوية العامة، فنقرر تأجيل التحاقهم إلى العام المقبل بعد تأديتهم لامتحانات الثانوية، علما بأن مراكز التجنيد هي معسكر «آل نهيان» في أبوظبي ومعسكر «العين» في العين ومعسكر «الرحمانية» في الشارقة ومعسكر «ليوا» في الغربية، وخصصت الهيئة رقما مجانيا للرد علي استفسارات المتعلقة بمراكز التجنيد.

من جانبه، رحب اللواء الركن طيار الشيخ «أحمد بن طحنون آل نهيان» رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بالدفعة الأولى من منتسبي الخدمة الوطنية من طلاب الثانوية العامة، معتبرا أنهم «أساس الدفعة الأولى من مجندي الوطن ممهدين الدرب لإخوانهم من الدفعات التالية».

كما أكد وزير التربية والتعليم الإماراتي «حميد بن محمد عبيد القطامي» أن الخدمة الوطنية والاحتياطية التي أقرت مؤخرا، تعد تحولا تاريخيا في مسيرة الدولة وتوجهاتها، وحجر الأساس لفرض مقدس على كل مواطن ومواطنة.

يذكر أن الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي، قد أصدر يوم السبت 7 يونيو/حزيران قانونا بتنفيذ الخدمة العسكرية الإلزامية للإماراتيين، والذي يقضي بأن تكون الخدمة الوطنية «فرضا على كل مواطن من الذكور شريطة أن يكون قد بلغ الثامنة عشرة من عمره ولا يتجاوز الثلاثين من تاريخ صدور القانون وأن يكون لائقا طبيا».

  كلمات مفتاحية

30% من موظفي الإمارات الشباب يلتحقون بالدفعة الثانية للتجنيد الإلزامي

الإمارات: الخدمة الوطنية تفتح باب التسجيل لمواليد 89 حتي 93

المغرب.. الجيش يختار أول دفعة للتجنيد الإجباري