العراق يخطط لرفع إنتاج النفط إلى 5 ملايين ب/ى ويتعهد بخفض المعروض

الأحد 2 أبريل 2017 08:04 ص

قال وزير النفط العراقي «جبار اللعيبي» يوم الأحد إن العراق يخطط لزيادة طاقة إنتاج الخام إلى خمسة ملايين برميل يوميا قبل نهاية العام الحالي.

وقال «اللعيبي» خلال مؤتمر للطاقة في بغداد إن العراق سيواصل بالتوازي مع ذلك خطط التنقيب من أجل زيادة احتياطاته بما يعادل 15 مليار برميل في 2018 لتصل إلى 178 مليار برميل.

وأضاف أن خطط زيادة الطاقة الإنتاجية من الحقول الموجودة تشمل خطة لحقن مياه البحر

خفض معروض النفط

وفي السياق ذاته، قال «محمد باركيندو» الأمين العام لمنظمة أوبك يوم الأحد إن العراق أعطى تطمينات للمنظمة بأنه سيلتزم التزاما كاملا باتفاق خفض المعروض النفطي الهادف إلى تعزيز أسعار الخام.

وأبلغ «باركيندو» مؤتمرا لقطاع الطاقة في بغداد أن مستوى الالتزام بالاتفاق المبرم بين المنتجين من داخل أوبك وخارجها على خفض المعروض في نهاية العام الماضي «مشجع».

وقال إن مستوى الالتزام العام لمنتجي النفط بتخفيضات الإنتاج بلغ 86 بالمئة في يناير/ كانون الثاني و94 بالمئة في فبراير/ شباط.

وأضاف «التركيز الآن على إعادة التوازن إلى السوق».

وسيجتمع وزراء النفط بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في مايو/ أيار لتحديد ما إذا كانوا سيمدون اتفاق خفض إنتاج النفط إلى ما بعد يونيو/حزيران.

ووصف «باركيندو» الاجتماعات التي عقدها يوم السبت مع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» وقادة عراقيين آخرين في بغداد بأنها كانت «بناءة جدا».

وأشاد بما وصفه «مرونة» العراق في المحادثات والتي ساعدت في التوصل إلى اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين من خارجها.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية.

  كلمات مفتاحية

العراق أوبك إنتاج العراق من النفط

إسرائيل تشتري النفط من الإقليم الكردي في العراق