جارديان: إيران تؤكد شن غارات جوية في العراق ضد «الدولة الإسلامية»

الأحد 7 ديسمبر 2014 08:12 ص

ذكرت صحيفة جارديان البريطانية أن مسؤولا إيرانيا كبيرا أكد أن بلاده شنت غارات جوية في العراق استهدفت مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» بناء على طلب السلطات العراقية.

ونقلت الصحيفة عن «إبراهيم رحيم بور» نائب وزير الخارجية الإيراني قوله إن الضربات لم تكن بالتنسيق مع الولايات المتحدة التي تشن حملة جوية أيضا على التنظيم الذي بسط سيطرته على أجزاء كبيرة من شمال وغرب العراق.

ونقلت الصحيفة عن «رحيم بور» قوله في مقابلة معه في لندن أن الغرض من الغارات كان الدفاع عن مصالح أصدقائنا في العراق

وتابع "لم يكن لدينا أي تنسيق مع الأمريكيين. نسقنا فقط مع الحكومة العراقية.. بشكل عام أي عملية عسكرية لمساعدة الحكومة العراقية تجري بناء على طلبها".

وهذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها مسؤول إيراني مشاركة بلاده في الغارات الجوية بمحافظة ديالى العراقية على الحدود مع إيران في أواخر نوفمبر تشرين الثاني. وكان مسؤول إيراني نفى يوم الأربعاء شن إيران أي غارات من هذا النوع.

وتعيش في ديالى أعراق مختلفة وكان الجيش العراقي نجح بدعم من قوات البشمركة الكردية والميليشيات الشيعية في طرد مقاتلي الدولة الإسلامية من عدة بلدات وقرى في المحافظة الشهر الماضي.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأربعاء إنه ليس لديه علم بأي غارات جوية إيرانية. وقال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري يوم السبت في مؤتمر أمني بالبحرين إن الأمر غير مؤكد بنسبة مئة في المئة.

وكانت الأضواء سلطت على مشاركة إيران للمرة الأولى في لقطات صورتها قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية وبدت فيها طائرة من طراز فانتوم اف-4 وهي تقصف مواقع للدولة الإسلامية في ديالى. وقال خبراء في الدفاع إن إيران وتركيا هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان يحلقان بهذا النوع من الطائرات وإن تركيا متحفظة في الهجوم على التنظيم المتشدد.

ونقلت جارديان عن رحيم بور قوله "لن نسمح للأوضاع في العراق بالتردي إلى مستوى ما يحدث في سوريا وتسبب فيه اللاعبون الأجانب" في إشارة إلى الصراع السوري الممتد منذ ثلاث سنوات حيث تدعم إيران الرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة مقاتلي المعارضة ومن بينهم تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضافت "وبالطبع فإن مساعدتنا (للعراق) أقوى من مساعدتنا لسوريا لأنها أقرب إلينا". 

وقال رحيم بور إن إيران تساعد أيضا القوات الكردية في شمال العراق لكنه كرر نفي طهران وجود أي قوات برية إيرانية في العراق. وأضاف "إنه وجود استشاري فحسب. لا حاجة لارسال قوات إيرانية إلى العراق فهناك ما يكفي من القوات العراقية والكردية هناك".

 

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران غارات جوية العراق الدولة الإسلامية إبراهيم رحيم بور نائب وزير الخارجية الإيراني

«أصدقاء الشيطان»: العلاقات الأمريكية الإيرانية أبعد من مجرد اتفاقٍ نووي

من يرغب بـإزالة داعش من سوريا لا يترك شراكة إيران

«التايمز»: مسئولون إيرانيون في السعودية للتوافق على حكومة عراقية بدون المالكي

«قاسم سليماني» يقيم في بغداد تحت حراسة الحرس الثوري الإيراني

مساعد رئيس إيران: نساعد الجيش العراقي في حربه ضد «الدولة الإسلامية»