الركود يغلق 60% من محلات الجزارة في مصر.. وكيلو اللحم يقفز إلى 160 جنيها

الاثنين 8 مايو 2017 10:05 ص

شهدت أسعار اللحوم ارتفاعات كبيرة في الأسواق المصرية، قبيل قدوم شهر رمضان المبارك، وتراوحت نسبة الارتفاعات بين 20 و25% مقارنة بالشهر بالماضي.

وقال «محمد شرف»، نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، اليوم الإثنين، إن «أسعار اللحوم شهدت ارتفاعا يقدر بنحو 18 إلى 20 جنيهًا، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ونحو 10 جنيهات مقارنة بالشهر الماضي».

وأوضح «شرف» أن سعر كيلو «الكندوز» الأكثر طلبًا يتراوح بين 130 إلى 140 جنيهًا حسب القطع، وكيلو «الضاني» يتراوح بين 140 إلى 150 جنيهًا، أما بعض الأصناف مثل «البوفتيك» فيصل سعر الكيلو إلى 160 جنيها، مما تسبب في حالة ركود كبيرة جدا تصل إلى 80% تراجعًا في المبيعات، وتسبب في غلق أكثر من 60% من محلات الجزارة بالقاهرة والجيزة، وتغيير أنشطتها، وفق ما أوردته صحيفة «الشروق».

وأشار إلى أن سعر اللحوم كانت في عيد الأضحى الماضي تتراوح بين 39 إلى 40 جنيهًا للكيلو حي «قائم»، أما الآن فسعر الكيلو قحي يتراوح بين 58 و60 جنيهًا أي أن هناك زيادة نحو 18 إلى 20 جنيها، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار مرة أخرى مع شهر رمضان وعيد الأضحى.

وأرجع ارتفاع الأسعار إلى تراجع اللحوم المستوردة، وزيادة أسعار الأعلاف والتكلفة على المربيين، فضلًا عن انخفاض قيمة العملة "الجنيه" بعد قرار التعويم، لافتا إلى أن مصر تستورد نحو 60% من احتياجتها من اللحوم، وبالتالي هناك فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك، وأن وزارة الزراعة أهملت مشروع البتلو الذي كان من الممكن أن يحل هذه الأزمة.

وتشهد مصر موجة ارتفاع كبيرة في الأسعار، وسط توقعات بارتفاعات جديدة مع عيد الأضحى الذي يزيد فيه الإقبال على شراء اللحوم.

وتسبب تعويم الجنيه في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في موجة غلاء جنونية ضربت مختلف السلع والمنتجات.

  كلمات مفتاحية

اللحوم محلات الجزارة شعبة القصابين شهر رمضان تعويم الجنيه

"صيدلية عيد الأضحى" لتجنب الحالات الطارئة بسبب تناول اللحوم