12 سيارة إطفاء تحاول السيطرة على حريق بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر

الاثنين 15 مايو 2017 02:05 ص

شب حريق في قاعة احتفالات تابعة لفندق تحت الإنشاء، في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر.

ونقلت صحف مصرية، عن مصادر أمنية، أن إدارة الحماية المدنية دفعت بسيارات الإطفاء، للسيطرة على الحريق الذي نشب في أحد المباني تحت الإنشاء.

وقال اللواء «علاء عبد الظاهر» نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة، إن غرفة الإدارة تلقت بلاغاً بالحريق، موضحا عدم وجود تفاصيل حتى الآن- وقت كتابة هذه السطور - غير أن 12 سيارة إطفاء تحاول السيطرة على الحريق.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية 12 ألف فدان باستثمارات تقديرية 60 مليار جنيه من إجمالى 170 ألف فدان كامل مساحة العاصمة وتم تأسيس شركة إدارة المشروع برأسمال مدفوع 6 مليارات جنيه موزعا بين القوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية.

وقالت المصادر، إن شركات المقاولات ستنتهى من تنفيذ 17 ألف وحدة فى الحى السكنى خلال شهر ديسمبر المقبل، على أن يصل حجم المنفذ إلى 26 ألف وحدة فى يونيو/حزيران 2018، ويتضمن وحدات سكنية وفيلات و«توين هاوس».

وتوقعت «العاصمة الإدارية»، أن تبلغ مبيعات المرحلة الأولى لوحدات الحى السكنى 15 مليار جنيه عند تسعير المتر المربع بقيمة تتجاوز 7 آلاف جنيه،  وتستعين شركة المشروع بهيئة المجتمعات العمرانية لتقدير القيمة البيعية للمتر المربع لحوالى 17 ألف وحدة يتم طرحها خلال شهور.

وكانت وزارة الإسكان المصرية، كشفت في فبراير/ شباط الماضي، عن أن مشروعا مقترحا بقيمة ثلاثة مليارات دولار بين مصر وشركة صينية حكومية للإنشاءات في العاصمة الإدارية الجديدة المزمعة لن تنفذه الشركة الصينية بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن السعر.

وهذه هي المرة الثانية التي تخرج فيها شركة أجنبية من المنافسة على تنفيذ المشروع بعد خروج الشركة الإماراتية التي كانت من المقرر أن تنفذه في البداية.

وجرى الإعلان عن خطة مصر الطموحة لإنشاء مدينة جديدة على بعد 45 كيلومترا شرق القاهرة في مارس/ آذار 2015 خلال قمة اقتصادية عقدت في «شرم الشيخ»؛ لجذب المستثمرين الأجانب بعد عزوفهم عن البلاد في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون ثان عام 2011.

وهذا المشروع هو واحد من عدة مشروعات أعلنها الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» لتطوير اقتصاد البلاد وخلق فرص عمل للسكان البالغ تعدادهم 91 مليون نسمة، لكن المشروع يواجه صعوبات مع خروج الشركة الإماراتية.

  كلمات مفتاحية

حريق العاصمة الإدارية الجديدة مصر سيارات إطفاء

مصر تضخ 9 مليارات جنيه لتنفيذ إنشاءات «العاصمة الإدارية الجديدة»

خلافات مصرية إماراتية تهدد بإلغاء مشروع «العاصمة الإدارية الجديدة»

مصر: بدء تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة خلال 3 أشهر

«السيسي» و«محمد بن راشد» يشهدان توقيع عقد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

حريقان هائلان يتسببان في خسائر فادحة بالقاهرة والإسكندرية