صواريخ «تاو» حسمت معركة وادي الضيف لمصلحة «جبهة النصرة»

الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 07:12 ص

استطاعت فصائل المعارضة السورية إكمال سيطرتها على وادي الضيف في ريف إدلب، بعد يوم واحد من المعركة التي أعلنتها «حركة أحرار الشام الإسلامية» و «جبهة النصرة»، والتي تهدف إلى تحرير معسكري وادي الضيف والحامدية، وباقي الحواجز والتجمعات المحيطة بهما في الريف.

وتأتي سيطرة «جبهة النصرة» وحلفاء إسلاميين لها على معسكرين لقوات النظام السوري في ريف ادلب (شمال غرب)، بعد عامين من المحاولات المستمرة من قبل كتائب معارضة، فيما يشكل ضربة لمحاولات جيش النظام التقدم شمالا، وتهديدا لمدينة إدلب الخاضعة لسيطرته.

ويرى خبراء أن سقوط المعسكرين أمس سيصعّب على القوات النظامية استعادة معرة النعمان والتقدم نحو الشمال السوري من وسط البلاد، وتحديدا حماة، بينما ستفسح السيطرة عليهما الطريق أمام «جبهة النصرة»، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، لتوسيع نفوذها في هذه المنطقة التي تفرض سيطرتها عليها تدريجيا منذ أسابيع، كما أن خسارة المعسكرين قد تعبد الطريق وفقا للخبراء أمام«جبهة النصرة» والكتائب الإسلامية الأخرى للتقدم نحو مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة النظام غربا، وحتى حماة جنوبا.

وسيطرت «جبهة النصرة» و«تنظيم جند الأقصى» و«حركة أحرار الشام» على معسكر الحامدية بشكل كامل عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، التي انسحبت باتجاه بلدتي بسيدا ومعرحطاط جنوبا، وتمكن المهاجمون من أسر 15 عنصرا من قوات النظام، بينهم ضابط على الأقل.

وقبيل سقوط معسكر الحامدية في أيدي«جبهة النصرة» وحلفائها، خرج معسكر وادي الضيف القريب عن سيطرة القوات النظامية أيضا، إثر هجوم كاسح قادته «جبهة النصرة» تمكنت خلاله من السيطرة على حواجز ومواقع قوات النظام داخل المعسكر ومحيطه. وأعلنت «جبهة النصرة» على أحد حساباتها على موقع «تويتر» سيطرتها على المعسكر، لكنها شددت على أنها «الفصيل الوحيد المشترك في تحرير وادي الضيف»، مشيرة إلى أن مقاتليها يفككون ألغاما في المعسكر و«يطاردون» الجنود السوريين الذين غادروه.

وخلال هجومها على معسكر وادي الضيف «استخدمت جبهة النصرة دبابات وأسلحة ثقيلة أخرى كانت قد استولت عليها الشهر الماضي من جبهة ثوار سوريا(المدعومة من الغرب)، وعلى رأسها صواريخ (تاو)».

ونشرت «جبهة النصرة» على «تويتر» صورة قالت إنها لأحد مقاتليها وهو يقوم برصد «إحدى آليات النظام النصيري واستهدافها بصاروخ (تاو)»، في إشارة إلى القوات النظامية السورية.

 

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

صواريخ «تاو» معركة وادي الضيف «جبهة النصرة» «حركة أحرار الشام الإسلامية» مخازن «جبهة ثوار سوريا» أكبر معاقل النظام ريف إدلب

«النصرة» تعتقل 40 من عناصر «الدولة الإسلامية» في غوطة دمشق بينهم 4 سعوديين

4 آلاف مقاتل مغاربي في سوريا وتضارب الأرقام بشأن أعداد الأجانب

المال الخليجي في سوريا: حاضر في الحرب والقتال ..غائب في المساعدات الإنسانية

اعتقال نساء «الدولة الاسلامية» و«جبهة النصرة»: الأهداف والمخاطر

من يرغب بـإزالة داعش من سوريا لا يترك شراكة إيران

السعودية تتفق مع أمريكا على تأجيل تزويد المعارضة السورية بصواريخ أرض- جو

شركة أمريكية توقع اتفاقا مع الأردن لتزويده بصواريخ تاو وتكتم رسمي