كيف سيؤثر قرار حظر السفر إلى قطر على السعوديين؟

الاثنين 5 يونيو 2017 11:06 ص

انضمت قطر إلى قائمة الدول التي يُحظر على السعوديين السفر إليها، وذلك بعد قرار المملكة اليوم قطع العلاقات مع قطر وحظر سفر المواطنين إليها، حيث تضم القائمة أيضاً كلاً من: (إيران، والعراق، واليمن، وسوريا، و(إسرائيل)، وتايلاند).

وتنتظر مخالفي القرار حسب ما أعلنت المديرية العامة للجوازات في وقت سابق، عقوبة الحرمان من السفر لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام والغرامة 10 آلاف ريال.

وكانت المملكة قد أعلنت صباح اليوم الاثنين قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة معها، وتضمن القرار منع المواطنين السعوديين من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها.

وأبدى مجلس الوزراء القطري، اليوم الاثنين، استغرابه من قرار 3 دول خليجية ومصر قطع العلاقات مع الدوحة، مشيرا إلى أن القرار يهدف إلى ممارسة الضغوط على قطر لـ«تتنازل عن قرارها الوطني».

وقال المجلس في بيان له اليوم نقلته فضائية «الجزيرة» اليوم، إنه يبدي استغرابه من القرار غير المبرر بقطع العلاقات مع الدوحة.

وأضاف أن «القرار يهدف لممارسة الضغوط على قطر لتتنازل عن قرارها الوطني».

وفي الوقت نفسه قال المجلس، إن «قطر ستبقى وفيّة لمبادئ مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونؤكد مجددا التزامنا بالعمل مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب».

وأشار إلى أن «الدول الثلاث مهدت لقرارها بحملة إعلامية واسعة وظالمة».

وفيما يتعلق بتأثيرات القرار، قال مجلس الوزراء القطري: «اتخذنا كل ما يلزم من احتياطات لضمان سير الحياة الطبيعية».

وتابع: «المجالان البحري والجوي سيظلان مفتوحين للاستيراد والتنقل».

  كلمات مفتاحية

السعودية قرار حظر السفر

قطريون عالقون بمطار جدة يتجهون للخطوط «العمانية» للعودة لقطر

«الاستئناف الأمريكية» ترفض تفسير صلة القرابة بوثيقة بقرار حظر السفر