وزير الطاقة القطري يؤكد على ضرورة التيقظ ومتابعة تحديات سوق الغاز المتوقعة

الأربعاء 17 ديسمبر 2014 06:12 ص

أكد وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد بن صالح السادة» ورئيس المجلس الوزاري أمس الثلاثاء، على ضرورة «التيقظ» ومتابعة التحديات المتوقعة في سوق الغاز التي تتأثر بسوق الطاقة عموماً.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية قول «السادة» خلال كلمة افتتح بها أعمال الاجتماع الوزاري الـ16 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، إن المنتدى يمثل منبراً للتعاون «وما تحقق حتى الآن من إنجازات دليل على عزم أعضائه على التعاون».

وأضاف وزير الطاقة والصناعة أن «هذا التفاهم المشترك يجب أن يعزز التعاون، خصوصاً في مجال مواجهة التحديات المستقبلية، ومن أهمها تحديات تقلبات سوق الطاقة التي ترجع إلى أسباب عدة تؤثر على السوق، منها ما هو اقتصادي وما هو جيوسياسي».

من جهة أخرى، أكد الأمين العام للمنتدى «سيد محمد عادلي» في كلمته بالجلسة الافتتاحية، أهمية الاجتماع الذي عقد أمس نظراً للحالة السائدة في سوق الغاز التي «تشهد تطورات تهز ديناميكية السوق ومستقبله».

وقال «عادلي» إن الاجتماع سيناقش التطورات الجديدة في ما يخص الهيكل الإداري للمنتدى وعدداً آخر من القضايا ذات الصلة بصناعة الغاز الطبيعي.

كما استعرض الاجتماع خلال جلسته الافتتاحية تطورات سوق الغاز العالمية من خلال مناقشات مفتوحة بين الأعضاء كما تناول عرضاً آخر عن مقترح الهيكل الإداري الجديد للمنتدى إضافة إلى تقارير إدارية عن المجلس التنفيذي لعام 2014 والأمانة العامة للمنتدى للعام نفسه.

ويعتبر المنتدى الذي أسس بالدوحة عام 2011 ويتخذ منها مقراً له منظمة تستهدف حماية مصالح مصدري الغاز الطبيعي وهو مسؤول عن 65% من تجارة الغاز المسال العالمية وتمتلك الدول الأعضاء فيه 67% من احتياطيات الغاز العالمية.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الطاقة الغاز النفط أسعار النفط قطر الغاز المسال

إسرائيل وقبرص واليونان تقدم للاتحاد الأوروبي رؤيتها لخط أنابيب الغاز

باكستان تجري مفاوضات مع قطر لاستيراد الغاز المسال

قطر للغاز: الصين قد تصبح أكبر مستورد للغاز المسال في العالم

أبوظبي تضع استراتيجية لتلبية الطلب المتزايد على الغاز

قطر غاز سلمت أول شحنة غاز مسال لمرفأ هاينان الصيني

أمير قطر يدعو إلى الحذر لا الخوف من انخفاض أسعار الطاقة