قطر تتحول إلى مقصد رئيسي للعمالة الهندية وارتفاع معدل التضخم في البلاد

الخميس 18 ديسمبر 2014 11:12 ص

ارتفع معدل التضخم في قطر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بمعدل 3% مسجلاً 119 نقطة وذلك مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، في حين لم يسجل أي تغيير قياسي بشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكرت بيانات صادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، أن سبب ارتفاع التضخم يرجع إلى زيادة أسعار جميع القطاعات ما عدا مجموعة السلع والخدمات التي انخفضت بنسبة 0.4%، وكانت مجموعة الإيجار والوقود والطاقة الأكثر ارتفاعاً بنسبة 7.6% بسبب ارتفاع إيجارات المساكن، تليها الأثاث والمنسوجات بنسبة 3.8%، والملابس والأحذية بنسبة 2.9% ثم النقل، والترفيه بنسبة 1.5% لكل منهما.

وأرجع محللون السبب الرئيسي لزيادة التضخم إلى الطفرة في قطاع الإنشاءات والبنية التحتية اللازمة لاستضافة بطولة كأس العالم.

وأعلنت الدوحة، بداية العام الجاري، عن توقيع عقود مشروعات إنشائية تناهز قيمتها 50 مليار دولار العام الجاري.

وتوقع تقرير صادر عن الوزارة في وقت سابق من هذا الأسبوع أن يسجل التضخم في قطر معدلاً قدره 3% في المتوسط عام 2014، فيما سيرتفع التضخم إلى 3.5% عام 2015 وإلى 3.7% عام 2016.

من جهة أخرى، كشفت تقارير بثتها وكالة «إيه أن آي» الإخبارية الهندية أن دول الخليج وقطر تحديداً باتت مقصداً رئيسياً للقوى العاملة الهندية في السنوات الأخيرة مدعمة تقاريرها بتصريحات لكبار المسؤولين، الذين يشيدون بأوضاع العاملين في المنشآت، لا سيما المتعلقة بكأس العالم 2022 التي نالت قطر أحقية تنظيمها.

وجاء التقرير تحت عنوان «يبقى الخليج مقصداً رئيسياً للقوى العاملة الهندية..» وجاء فيه: «في السنوات العشر المقبلة، يتوقع أن يستفيد الكثير من العمال المهرة وغير المهرة في الهند من الازدهار الذي تشهده الدول في منطقة الخليج، وخاصة في قطاع البناء والتشييد، خصوصاً للذين يتوجهون بشكل مباشر للخليج بحثاً عن فرص عمل أفضل وأجر أعلى».

وتابع التقرير: «في قطر، على سبيل المثال، حيث من المقرر تنظيم كأس العالم لكرة القدم في عام 2022، قدم الهنود للعمل كعمال بعقود في صناعة البناء والتشييد المزدهرة في ذلك البلد، ويعملون في الكثير من المهن، فمنهم المهندسين والأطباء حيث تطلبهم العديد من الجهات والمنظمات لمهاراتهم العالية».

ورصد التقرير تصريحات لمسؤولون في السفارة الهندية في قطر، وشدد على أن التفاهم كامل بين المسؤولين وحكومة قطر.

وأضاف التقرير أن المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة على وجه العموم من الدول المفضلة للمهاجرين الهنود، وكشف التقرير أن حكومة الهند لديها بالفعل اتفاق لرعاية العمل مع قطر، ومذكرات تفاهم مع دول الإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان والبحرين، وذلك لتجنب أي استغلال وضمان رفاهية العمال الهنود في الخليج.

وجاء في ختام التقرير أن الكثير مما يقال عن قطر ليس صحيحاً، وضرب مثلاً بالهجوم الذي تعرضت له قطر من قبل وسائل إعلام غربية بسبب نيلها حق استضافة كأس العالم، جاء الرد عليه بتقرير «الفيفا» الذي أكد نزاهة ملف قطر لاستضافة كأس العالم 2022.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر التضخم العمالة الهند السعودية الإمارات البحرين الفيفا كأس العالم 2022

قطر تتوقع ازدهارا اقتصاديا في 2015 رغم هبوط أسعار النفط

قطر للغاز: الصين قد تصبح أكبر مستورد للغاز المسال في العالم

استمرار القلق بمعظم بورصات الخليج مع ضعف أسعار النفط وصعود بورصة قطر

أمير قطر يؤكد أن اقتصاد بلاده لم ولن يتأثر بهبوط أسعار النفط

صفر فائدة ... صفر تضخم!

أمير قطر يجري اتصالا هاتفيا برئيس وزراء الهند

قطر تتحل المركز الأول في مصدري النفط والغاز إلى الهند

قطر والهند تتفقان على تشكيل لجنة عليا لبحث أوجه التعاون بين البلدين

انكماش التضخم السنوي في قطر 0.41% خلال يونيو