بمناسبة اليوم الوطني القطري .. افتتاح «شارع قطر» في العاصمة التركية أنقرة

الجمعة 19 ديسمبر 2014 11:12 ص

أطلقت بلدية العاصمة التركية «أنقرة» اسم «قطر» على أحد شوارعها الرئيسية، بمناسبة اليوم الوطني القطري كدلالة على عمق وقوة العلاقات بين البلدين.

وافتتح وزير المالية التركي «محمد شمشك»، أمس الخميس، «شارع قطر» في العاصمة أنقرة، بحضور السفير القطري في تركيا «سالم مبارك آل شافي»، ورئيس بلدية أنقرة «مليح غوكشيك»، قبل يو واحد من زيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» إلي تركيا، والتي بدأت اليوم الجمعة. 

من جانبه، شدد «آل شافي»، خلال حفل الافتتاح على «أواصر علاقات الصداقة القوية التي تربط دولة قطر بجمهورية تركيا»، مشيراً إلى «أن العام القادم سيكون عاماً ثقافياً للبلدين، وسيتم خلاله تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية المشتركة»، لافتا إلى «التنسيق والدور البنّاء المشترك القائم بين البلدين على الصعيدين الإقليمي والدولي في ظل تطابق وجهات النظر حول العديد من القضايا».

بدوره، أشاد وزير المالية  التركي «محمد شمشك»،  في كلمة مختصرة بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وتطورها في الآونة الأخيرة.

وفي نهاية الحفل قام سفير دولة قطر برفقة وزير المالية ورئيس مجلس بلدية أنقرة الكبرى بالتدشين الرسمي للشارع وإنزال الستار عن اسم شارع قطر، فيما أولت وسائل الإعلام التركية قد اهتمامها الواسع في تغطية وقائع حفل الافتتاح.

واستقبل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في العاصمة أنقرة اليوم الجمعة، أمير دولة قطرالشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بمراسم رسمية أقيمت في القصر الرئاسي، وتباحث الطرفان بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية والارتقاء بها إلى أعلى المستويات بين أنقرة والدوحة، بالإضافة إلى التوقيع على عدة اتفاقيات ثنائية بين البلدين.

وشهد اللقاء توقيع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» وأمير دولة قطر «تميم بن حمد» اتفاقية المجلس الأعلى للتعاون الإستراتيجي بين الدولتين، كما شهد توقيع اتفاقيات عسكرية بين الدولتين، حيث وقع عن الجانب التركي وزير الدفاع «عصمت يلماز»، وعن الجانب القطري وزير الدولة للدفاع اللواء «حمد بن عيل العطية».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا اليوم الوطني القطري الشيخ تميم بن حمد أردوغان أنقرة

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

اليوم .. قطر تحتفل بعيدها الوطني في ثاني عام لحكم الشيخ «تميم بن حمد»

مصر تفرض قيودا علي السفر لقطر وتركيا ودول أخري .. ونشطاء:«احنا اتحبسنا يا رجالة»!

«تميم» و«أردوغان» يعلنان إنشاء مجلس أعلى للتعاون الاستراتيجي بين قطر وتركيا

منع مرور المسافرين لقطر وتركيا عبر معبر رفح بدواع أمنية