قطر تجدد التزامها بتحقيق أمن الطاقة لجميع عملائها

الأحد 2 يوليو 2017 08:07 ص

قال وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد السادة»، إن بلاده ملتزمة بجميع الاتفاقات الثنائية الموقعة مع شركائها في جميع المجالات بما فيها الطاقة والصناعة.

وتعهد الوزير القطري بتحقيق أمن الطاقة لجميع عملاء الدوحة.

وأضاف «السادة»، خلال تصريحات صحفية في ختام جولة آسيوية، زار خلالها عددا من الدول الشركاء لدولة قطر في قطاعي الطاقة والصناعة، أن «الدوحة ملتزمة بتحقيق هدفها بأن تكون موردا للطاقة يعتمد عليه وموثوقا به ويسهم في تحقيق أمن الطاقة لجميع عملائه».

وتعد قطر المنتج والمصدر العالمي الأول للغاز الطبيعي المسال في العالم، إلا أن 10% فقط من إنتاجها من الغاز يذهب إلى دول شرق أوسطية بينها الامارات ومصر. كما أن قطر عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وتنتج بين 700 ألف و800 ألف برميل يوميا.

وتصدر قطر حوالي 3,1 مليار قدم مكعب من الغاز إلى دولة الامارات وسلطنة عمان يوميا. والعام الماضي استوردت مصر 60% من احتياجاتها من الغاز المسال من قطر.

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما، فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة.

في المقابل، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر الغاز وزير الطاقة والصناعة القطري محمد السادة الأزمة الخليجية

قطريون يستثمرون 20 مليون دولار في إنشاء فندق بتركيا