قطريون يستثمرون 20 مليون دولار في إنشاء فندق بتركيا

الاثنين 3 يوليو 2017 11:07 ص

يخطط مستثمرون قطريون لإنشاء فندق على هضبة تشام باشي بمدينة أوردو الواقعة في منطقة البحر الأسود شمال تركيا.

وذكرت تقارير محلية أن مجموعة من رجال الأعمال القطريين تفقدوا هضبة على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر بمقاطعة كابادوز، معلنين أنهم سينشؤون فندقا بقيمة 20 مليون دولار بالمنطقة.

من جانبه، أفاد رئيس بلدية كابادوز «يانر قايا» أنهم تلقوا طلبا من رجال أعمال قطريين للحصول على قطعة أرض لإقامة فندق بتكلفة 20 مليون دولار على هضبة تشام باشي التي تقع على ارتفاع 2000 متر من سطح البحر.

وبناء على هذا الطلب عرضت البلدية على رجال الأعمال العرب الذين قدموا إلى مدينة أوردو قطعة أرض بالمساحة المطلوبة، مؤكدين أنهم أعجبوا بالهضبة وقطعة الأرض.

وأضاف «قايا» أن الأيام المقبلة ستشهد أولى الخطوات الرسمية لهذا الاستثمار، معربا عن رضاهم من اللقاءات التي أجريت مع مستثمرين قطريين.

ووصف «قايا» الأمر بالتطور الإيجابي، مفيدا أن 20 مليون دولار استثمار كبير، وأنهم يرغبون في إكساب منطقتهم فندقا كهذا، بينما أفادت معلومات بأنه تم الاتفاق مع المستثمرين على منحهم 650 فدانا.

وأعرب «قايا» عن أمله بأن يسفر القرار النهائي لرجال الأعمال العرب عن نتيجة إيجابية.

هذا، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار في العام 2016، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم.

ويبلغ حجم استثمارات الشركات التركية العاملة في قطر نحو 14 مليار دولار، فيما تعد تركيا وجهة اقتصادية مهمة للدوحة، حيث تحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجمها حيث تبلغ نحو 20 مليار دولار، وتتركز تلك الاستثمارات في قطاعات الزراعة والسياحة والعقار والبنوك.

وتعد قطر من أكبر المشترين للأصول المالية في السوق التركية مؤخرا، فقد استحوذ «بنك قطر الوطني» في ديسمبر/كانون الأول 2015 على حصة «بنك اليونان الوطني» (فينانس بنك) في تركيا والبالغة 99.81% مقابل 2.94 مليار دولار.

كما يمتلك «البنك التجاري القطري» حصة قدرها 75% من «ألترناتيف بنك» التركي، واستحوذ «بنك الاستثمار» (كيو إنفست) على كامل أسهم «إرغو بورتفوي»، إحدى أضخم شركات إدارة الأصول الإسلامية وأسرعها نموا في تركيا.

وتضاعف عدد القطريين الذين يزورون تركيا، من 600 فقط قبل عدة أعوام، إلى 36 ألف قطري يزورون تركيا سنويا.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا فندق استثمارات العلاقات القطرية التركية

«قطر للاستثمار» يبحث التعاون مع كبريات الشركات الأمريكية

قطر تجدد التزامها بتحقيق أمن الطاقة لجميع عملائها