رغم الحصار.. قطر تواصل تصدير «الهيليوم» لتلبية الطلب العالمي

الثلاثاء 11 يوليو 2017 10:07 ص

تواصل قطر منذ 2 يوليو/ تموز الجاري، تصدير غاز الهيليوم عبر مسارات بديلة، رغم استمرار الحصار عليها الذي دخل أسبوعه الخامس على التوالي.

وبحسب تقرير لفضائية «الجزيرة» القطرية، مساء الإثنين، فإن التوقف (المؤقت) لصادرات الدوحة من الهيليوم، دفع إلى ظهور شح كبير في معروض الغاز حول العالم، الذي تعد قطر ثاني أكبر منتجيه بعد الولايات المتحدة.

واضطرت قطر لإغلاق مصنعيها لإنتاج الهيليوم، بشكل مؤقت، بعد نحو أسبوعين من الحصار، الذي فرضته عليها بعض الدول المجاورة لها، مع إغلاق الحدود البرية مع السعودية.

ومنذ 5 يونيو/ حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

وكانت صادرات قطر من غاز الهيليوم، تتم براً عبر السعودية غرباً، ثم إلى ميناء جبل علي في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنها إلى عديد دول العالم.

وتمكنت قطر من إيجاد مسارات بديلة، لتوفير حاجة العالم من هذا الصنف من الطاقة، الذي استثمرت فيه قطر بإقامة استثمارات تبلغ 370 مليون دولار أمريكي.

ويستخدم غاز الهيليوم، الذي يتواجد في بعض الحقول القطرية، في قطاعات الصناعات التكنولوجية والألياف الضوئية، وفي الطب والطيران وغيرها.

وتنتج قطر، ما نسبته ربع الإنتاج العالمي من غاز الهيليوم.

وقال «سعد شريدة الكعبي»، الرئيس التنفيذي لشركة «قطر للبترول» في تصريحات صحفية، الأسبوع الماضي، إن المصنعين يعملان حالياً ولا تواجه قطر أية مشكلة في تصديره.

وأضاف الكعبي «بالفعل تم احتجاز العديد من الكونتينرات التي تسهم في نقل الغاز من قطر لعملائها، وتمكنّا من تجاوز هذا الأمر وإيجاد بدائل من أجل تصدير الغاز والوفاء بمتطلبات قطر لعملائها من الهيليوم».

ويرجح خبراء، أن قطر لجأت إلى اتخاذ مسارات بديلة عبر ميناء في سلطنة عمان، مرجحين أن إنتاجه قد يستغرق أسابيع أخرى حتى يعود إلى طبيعته كما كان قبل 5 يونيو/حزيران الماضي.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لقطر، نحو ملياري قدم مكعبة قياسية سنوياً من الهيليوم السائل، وهو ما يمكنها من تلبية نحو ربع الطلب العالمي على الهيليوم.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر الأزمة الخليجية الهيليوم

المنافسة على سوق الهيليوم العالمي تحتدم وقطر في الصدارة